A+ A-

رئيس البرلمان العراقي يشيد بمبادرة الكويت في استضافة مؤتمر المانحين لبلاده

طهران - 16 - 1 (كونا) -- اشاد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري اليوم الثلاثاء بمبادرة دولة الكويت في استضافة مؤتمر المانحين من اجل اعادة اعمار العراق وذلك منتصف الشهر المقبل.
وقال الجبوري في كلمته أمام مؤتمر اتحاد البرلمانات الاسلامية المنعقد في طهران ان "العراق يعيش هذه الايام اجواء النصر والاحتفال بالقضاء ‏على تنظيم (داعش) وتمكنه من تحرير أراضيه وسط مشاعر تسودها الروح الوطنية بالتوازي مع حملات اعادة الاستقرار والنازحين وتهيئة الأجواء لذلك".
واضاف ان "كل ذلك مرهون بتواصل دعم العالم لنا في معركة البناء والاعمار والتي ستتجلى أولى مبادراتها في مؤتمر المانحين الذي سيعقد منتصف الشهر المقبل في دولة الكويت الشقيقة التي بذلت من طرفها جهدا مشكورا يستحق التقدير".
واوضح الجبوري ان العراق يواصل من جهته التنسيق مع الجميع من اجل حفظ امن واستقرار المنطقة داعيا الجميع الى "الجنوح للحوار الجاد والمصالحة بين كل الطوائف والمذاهب والتيارات".
وشدد على ان العراق سيواصل التنسيق والتشاور "مع اخوانه العرب والمسلمين وكل القوى الدولية الفاعلة" من اجل ايجاد حلول جذرية لازمات المنطقة انطلاقا من ايمانه بضرورة الاستقرار معربا عن رغبة بلاده في خلق مرحلة جديدة ومنفتحة بمشاركة مختلف الجهات الدولية والإقليمية.
ودعا رئيس البرلمان العراقي الجميع الى مواصلة المساعي الرامية للحفاظ على الطابع العربي الإسلامي والمسيحي لمدينة القدس الشريف وحماية حرمة المسجد الأقصى المبارك وسائر المآثر الإسلامية.
واكد دعم العراق لكل المبادرات الجادة التي تسعى الى النهوض بالعمل الاسلامي المشترك في جميع المجالات ودعم منظمة التعاون الإسلامي لتقوم بدور مؤثر وفاعل على الساحة الدولية .
وكان الرئيس الايراني حسن روحاني افتتح صباح اليوم الثلاثاء اعمال الدورة ال13 لمؤتمر اتحاد برلمانات الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي والتي يستضيفها مجلس الشورى الاسلامي الايراني تحت شعار (القدس) حيث تسلم رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني رئاسة المؤتمر خلفا لرئيس الجمعية المالية ايساكا سيديبه. (النهاية) ف ز / ر ج