A+ A-

وزير الخارجية الامريكي: هدف اجتماع فانكوفر هو قطع التمويل عن كوريا الشمالية

واشنطن - 16 - 1 (كونا) -- قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الذي يشارك في استضافة الاجتماع الوزاري في فانكوفر بكندا حول الأزمة النووية لكوريا الشمالية اليوم الثلاثاء إن الهدف الأكبر من هذا الاجتماع هو قطع التمويل عن بيونغ يانغ لمنعها من الاستمرار في برامجها النووية.
وأكد تيلرسون للصحفيين قبيل بدء الاجتماع أن جميع الدول المشاركة "متحدة" حول الهدف وهو تجريد كوريا الشمالية من قدراتها النووية بطريقة يمكن التحقق منها مضيفا أن "الغرض من اجتماعنا اليوم هو تحسين فعالية حملة الضغوط" على كوريا الشمالية.
وقال تيلرسون "إذا قطعت جميع الدول علاقاتها مع كوريا الشمالية أو قللتها بشكل كبير فسوف تزيد فرص التوصل الى حل لتلك الازمة عبر التفاوض" مؤكداأن "كوريا الشمالية لديها أبعاد كثيرة يجب مواجهتها جميعا".
في السياق ذاته قالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند "إن هذا الاجتماع يتيح لنا الفرصة لإظهار تضامننا في وجه الاجراءات غير القانونية والخطيرة التي اتخذتها كوريا الشمالية" مضيفة "سنواصل تعزيز جهودنا الدبلوماسية لجعل شبه الجزيرة الكورية آمنة ومزدهرة وغير نووية".
وأكدت أن "التزامنا بالأمن العالمي أمر ضروري ويجب ان نعمل معا" وذلك برغم الانتقادات التي أحاطت بالاجتماع بسبب عدم توجيه الدعوة إلى الصين وروسيا للمشاركة فيه.
وحثت فريلاند على زيادة العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية فقط من أجل إرغامها على الجلوس على طاولة المفاوضات.
وأكدت أن "السعي من أجل السلاح النووي لن يجلب الامن ولا الازدهار بل سيؤدي الى مزيد من العقوبات وعدم الاستقرار الدائم في شبه الجزيرة الكورية".
وتتواصل غدا الأربعاء أعمال الاجتماع الدولي في مدينة فانكوفر بكندا حول الازمة النووية لكوريا الشمالية بدعوة من كندا والولايات المتحدة وسط آمال من قادة الدول المشاركة في اظهار "التضامن" في وجه كوريا الشمالية.(النهاية) أ ك / ه س ص