A+ A-

تركيا ترفض الخطة الامريكية تأسيس جيش شمالي سوريا

انقرة - 16 - 1 (كونا) -- اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء رفض بلاده المطلق للخطة الامريكية المتعلقة بتأسيس جيش شمالي سوريا عماده مسلحو حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن مصادر بالرئاسة التركية القول ان اردوغان اكد في اتصال هاتفي مع الامين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اتخاذ تركيا كافة الاجراءات الضرورية للحفاظ على امنها القومي في اطار الحقوق النابعة من القانون الدولي في مواجهة التطورات الاخيرة في سوريا.
من جانبه اكد ستولتنبرغ حق تركيا في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات "الارهابية" معتبرا ان انقرة عضو مهم في حلف (ناتو).
في سياق متصل قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الثلاثاء ان حدود بلاده هي حدود (ناتو) ولا يمكن للمجموعات "الارهابية" حماية حدود الحلف.
واضاف يلدريم في كلمة خلال حفل تكريم بالعاصمة انقرة ان بلاده قادرة على حماية حدودها والتغلب على الانشطة "الارهابية" التي تستهدف تركيا.
ودعا حلفاء تركيا الى "الكشف عن نواياهم الحقيقة حول الاستمرار بالتعاون مع اللصوص الذين يزعجون تركيا داخل اراضيها وخارجها او التعاون مع انقرة وفقا للالتزامات في حلف ناتو".
وكانت وسائل اعلام نقلت بيان صادر عن قوات التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) عزم واشنطن التي تقود التحالف الدولي انشاء قوة تدريب حدودية امنية قوامها 30 الف عنصر في مناطق واقعة شمال سوريا على الحدود مع تركيا والعراق والتي يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية. (النهاية) ر س