A+ A-

انطلاق اجتماع منظمة حماية البيئة البحرية بمسقط

مسقط - 16 - 1 (كونا) -- انطلقت اليوم الثلاثاء اعمال الاجتماع الدوري الاول لفريق العمل الاقليمي بشأن المغذيات وتكاثر الطحالب التابع للمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية (روبمي).
واوضح المدير العام لصون الطبيعة في وزارة البيئة والشؤون المناخية العمانية سليمان بن ناصر الاخزمي في تصريح صحفي ان البيئة البحرية لمنطقة (روبمي) تتعرض لما يعرف بظاهرة المد الاحمر او ازدهار الطحالب الضارة وهي ظواهر قد تحدث بشكل طبيعي وللتنبؤ بحدوثها فإنه من الضروري فهم مسبباتها وكيفية الحد من حدوثها.
واشار الاخزمي الى ان ظاهرة المد الاحمر عادة ما يكون فيها ازدهار الطحالب الضارة واسع النطاق وكثيف ما يتسبب في الاضرار بالنظم الايكولوجية والموارد البحرية والمرافق مثل المزارع الخاصة بالاستزراع السمكي الساحلي ومحطات تحلية المياه والموانئ والسياحة وغيرها من الصناعات.
واعتبر ان تلك التحديات الكبيرة تدعو الى بذل الجهود من خلال الجهات الحكومية محليا واقليميا بالتعاون مع منظمة (روبمي) للتحقق من انواعها واسبابها لضمان سلامة الامن الغذائي وصحة البيئة البحرية في المنطقة.
وفي بداية الاجتماع القى ممثل المنظمة حسن محمدي كلمة اكد فيها ان الطحالب الضارة تعد التحدي الاكبر الذي تواجهه دول المنطقة حاليا مشيرا الى دور المنظمة في مكافحتها ومعالجة الأسباب الكامنة وراء تزايد نفوق الكائنات البحرية.
وذكر محمدي ان العمل المقرر للاجتماع هو إعداد استراتيجية اقليمية وخطة عمل تشكل من خلالها مجموعات تتألف من خبراء يتولون الاشراف على مختلف العمليات كما سيتم تنفيذ خطة مدعمة بخطة رصد وابلاغ.
ويعقد الاجتماع الذي يستمر ثلاثة ايام دول بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي اضافة الى الدول الاقليمية التابعة للمنظمة ومنها ايران والعراق وخبراء دوليين من المملكة المتحدة واليابان.
ويهدف الاجتماع الى تحقيق عدة جوانب تتعلق بحماية البيئة البحرية منها اعداد مذكرة تفاهم بشأن الاستراتيجية الاقليمية للمغذيات وتكاثر الطحالب الضارة لمنطقة بحر (روبمي) واستعراض الفهم الدولي للمسائل المتعلقة بالمغذيات وتكاثر الطحالب الضارة بالاضافة الى مراجعة ووضع فهم مشترك بشأن الابعاد الايكولوجية والفيزيائية والكيميائية المحتملة للمغذيات وتكاثر الطحالب الضارة في منطقة بحر (روبمي).
كما سيتم خلال الاجتماع الاتفاق على مذكرة تفاهم بشأن استراتيجية اقليمية للمغذيات وتكاثر الطحالب الضارة.(النهاية) م أ / ر ج