A+ A-

الاعلان الختامي لندوة (القرين الثقافي) يؤكد أهمية اطلاق حوار ثقافي اقتصادي عربي

جانب من الحضور في ندوة (اقتصاديات الثقافة العربية ودور الكويت الثقافي في تنمية المعرفة)
جانب من الحضور في ندوة (اقتصاديات الثقافة العربية ودور الكويت الثقافي في تنمية المعرفة)
الكويت - 16 - 1 ( كونا ) -- أكد الاعلان الختامي للندوة الرئيسية للدورة ال24 لمهرجان القرين الثقافي اليوم الثلاثاء أهمية إطلاق حوار ثقافي اقتصادي عربي لتعزيز التعاون الثقافي بين الدول العربية.
وشدد البيان الذي تلاه أمين عام جائزة (الملك فيصل) السعودية الدكتور عبدالعزيز السبيل في كلمة له بختام الندوة التي عقدت بعنوان (اقتصاديات الثقافة العربية ودور الكويت الثقافي في تنمية المعرفة) على ان يتناول الحوار العربي المنشود الاستثمار في المقومات والأصول الثقافية العربية وكيفية الاستغلال الأمثل للثروات الثقافية العربية.
ودعا الى الاهتمام على نحو اكبر بقضية التوفيق بين مقتضيات تطوير الصناعات الثقافية من ناحية باعتبارها قطاعا اقتصاديا مهما ومتطلبات اعتبار الثقافة حقا من حقوق الإنسان يجب توفيره لكل مواطن.
أوصى بالسعي الى اطلاق مجموعة مبادرات ثقافية في موضوعات محددة عبر تكامل أضلاع مثلث الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص على غرار تجربة دولة الكويت في هذا المجال.
وأكد البيان ضرورة إيلاء أقصى الاهتمام بواقع اللغة العربية باعتبارها أهم حصون الهوية العربية عبر تحديث مناهج وآليات تعليم اللغة العربية في المؤسسات التعليمية والعناية بالاستثمار في دعم المحتوى الرقمي العربي على شبكات (الانترنت) وإصدار معجم لغوي عربي حديث على غرار المعاجم اللغوية العالمية يتم تحديثه دوريا.
ودعا الى التواصل مع الجهات الرسمية العربية المعنية لتذليل العوائق والقيود الجمركية و"البيروقراطية" التي تحد من حركة المنتجات الثقافية العربية البينية.
وأشار الى وجوب تداول النقاش بين اتحادات الكتاب والأدباء العرب واتحادات الناشرين بشأن وضع (مدونة سلوك) لحماية حقوق المؤلفين العرب وضمان حقوق الناشرين في إطار احترام الجميع لحقوق الملكية الفكرية.
وحث البيان على بناء مشروع ثقافي عربي لمواجهة التحديات والاختراقات التي تواجهها الأمة العربية وإنشاء مجلس أعلى للثقافة العربية يضم تشكيلا متنوعا من الجهات الثقافية الحكومية والمفكرين والمثقفين وممثلين عن القطاعين الحكومي والخاص.
ورحب بالفكرة التي تسعى إليها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في الكويت بإنشاء شبكة أكاديمية عربية لزيادة التواصل بين العاملين بالبحوث العلمية والفكرية من العرب لتبادل الخبرات وتقديم المشورة على نطاق الوطن العربي وربط المنتج العلمي والثقافي العربي بالعالم.
يذكر ان الندوة الرئيسية للدورة ال24 لمهرجان القرين الثقافي انطلقت أمس الاثنين تحت عنوان (اقتصاديات الثقافة العربية ودور الكويت الثقافي في تنمية المعرفة) وتضمنت خمس جلسات على مدى يومين.
وتناولت الجلسة الأولى (الثقافة والاقتصاد في الدول العربية بين القطاع العام والخاص وأدوات التكامل والاختلاف) فيما خصصت الجلسة الثانية لمناقشة (دور الهيئات الثقافية الرسمية وشبه الرسمية والخاصة في نشر الثقافة).
وخصصت ادارة الندوة الجلسة الثالثة لموضوع (مجال واقتصاديات النشر الرقمي في الدول العربية مقارنة ببعض مناطق العالم) فيما تناولت الجلسة الرابعة قضية (الثقافة.. سلعة أم خدمة مساعدة ترفد التنمية). ( النهاية ) ش ه د / ع ش ع