A+ A-

(الخيرية) العالمية تنظم مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني بالعراق 12 فبراير

من عبدالله المرشد

الكويت - 16 - 1 (كونا) -- أعلنت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية عزمها تنظيم مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق 12 فبراير المقبل تزامنا مع استضافة الكويت أعمال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق.
وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور عبدالله المعتوق لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء إن مجلس الوزراء الكويتي ممثلا في اللجنة العليا التنسيقية للمؤتمرات أسند الى الهيئة مهمة تنظيم هذ المؤتمر الذي سيعقد بتوجيهات كريمة من قائد العمل الإنساني سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
وأعرب المعتوق عن خالص الشكر والتقدير إلى سمو أمير البلاد ومواقف سموه المشرفة والداعمة للقضايا الإنسانية وامتداد أيادي سموه البيضاء إلى جميع أصقاع العالم لمساعدة الشعوب الفقيرة وتخفيف معاناة المتضررين جراء الكوارث والأزمات الإنسانية.
وثمن موقف الحكومة الكويتية ومؤسساتها الخيرية الرسمية والأهلية التي لم تدخر وسعا من أجل تلبية النداءات الإنسانية المختلفة.
وأوضح أن المؤتمر المذكور في الكويت يهدف إلى تقييم الوضع الإنساني في العراق وحشد جهود المنظمات المحلية والإقليمية والدولية للاطلاع على الاحتياجات الأساسية للأشقاء العراقيين المتضررين جراء النزاعات المسلحة ودعم جهود الاستجابة وتعزيز جهود الشراكة في مواجهة التحديات الإنسانية المؤلمة في العراق.
وأكد المعتوق أن "دولة الكويت باستضافتها المؤتمر الدولي لدعم الوضع الإنساني في العراق تتسامى على جراحات الماضي وتؤكد سعيها الدؤوب نحو مد الجسور وحرصها الدائم على الاستقرار والتعايش السلمي في المنطقة".
وذكر أن الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية شكلت لجنة برئاسة مديرها العام المهندس بدر السميط للاعداد والتحضير للمؤتمر والتنسيق مع وزارة الخارجية وتوزيع المهمات المختلفة على فرق العمل.
وبين أن الهيئة وجهت دعوات لأكثر من 100 منظمة محلية وإقليمية ودولية والعديد من الشخصيات القيادية والأممية الرفيعة الناشطة في الحقل الإنساني مقرونة بورقة تعريفية عن المؤتمر ورؤيته وأهدافه والجهة المنظمة. وأشار المعتوق إلى أن المؤتمر سيشهد الإعلان عن تعهدات المنظمات التي ستخصصها لدعم الوضع الإنساني في العراق لعام 2018 مبينا أنه سيتيح لكل منظمة مانحة فرصة الإعلان عن تعهدات مؤسساتها التي سيتم ترجمتها إلى برامج إنسانية وتنموية.
وأفاد بأن الهيئة من المقرر أن تصدر تقارير دورية بشأن تنفيذ التعهدات على أن توافي تلك المنظمات المانحة الهيئة بتقارير ربع سنوية عن برامجها الإنسانية التي ستضطلع بتنفيذها خلال عام 2018.
وأعرب المعتوق عن الأمل في أن تكون الاستجابة لهذا المؤتمر كبيرة من أجل التشارك في إنجاحه وبلوغ أهدافه الإنسانية النبيلة وتخفيف المعاناة عن المتضررين.
وذكر أن الهيئة دشنت خلال الفترة الماضية مشاريع إغاثية في العراق بقيمة 5ر3 ملايين دولار من بينها ثماني محطات تصفية مياه وعيادتان متنقلتان ومواد طبية ومساعدات غذائية للعائلات النازحة بالتعاون مع الجمعية الطبية العراقية الموحدة للاغاثة والتنمية.
وبين أن الهيئة دشنت أيضا العديد من المشاريع التي نفذتها الجمعية الكويتية للاغاثة وجمعية الهلال الأحمر الكويتي من أجل استقرار العراق الذي سينعكس بدوره على أمن المنطقة.
ولفت الى أن الهيئة سبق أن استضافت أربع مؤتمرات للمنظمات غير الحكومية المانحة لدعم الوضع الإنساني في سوريا أسفرت عن تعهدات بلغت 1 مليار و318 مليون دولار خلال الفترة من 2013 الى 2016 مبينا أنه ضمن هذه التعهدات وتقارير المتابعة الدورية تم تنفيذ مشاريع بلغت تكلفتها مليار و254 مليون دولار.
وقال المعتوق إن الهيئة نظمت أيضا عام 2010 مؤتمرا للمنظمات غير الحكومية لتنمية وإعمار شرق السودان الذي شهد صراعات مسلحة قادت إلى أزمة إنسانية.
وبين أن تعهدات ذلك المؤتمر بلغت حوالي 120 مليون دولار وأن المشاريع التي دشنت في هذا السياق كان لها الأثر الكبير في تحسين أوضاع المتضررين على المستويات الصحية والتعليمية والحياتية. (النهاية) ع م ن / أ م ح