A+ A-

الصين: تمدد بقعة النفط المتسربة من ناقلة النفط الايرانية (سانجي)

طوكيو - 16 - 1 (كونا) -- حذرت السلطات الصينية اليوم الثلاثاء من تمدد بقعة النفط المتسربة من ناقلة النفط الايرانية المنكوبة (سانجي) في بحر الصين الشرقي.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن ادارة الدولة لشؤون المحيط في بيان انها عثرت على عدد من بقع النفط المتسربة بالقرب من موقع الناقلة التي غرقت يوم الاحد الماضي وانها آخذة في التمدد.
وكانت الناقلة (سانجي) التابعة لشركة ناقلات النفط الإيرانية متجهة الى كوريا الجنوبية في السادس من يناير الجاري لافراغ شحنتها وعلى متنها 32 من افراد الطاقم واصطدمت اثناء مرورها بالساحل الشرقي لبحر الصين بسفينة شحن صينية ما ادى الى انفجار ضخم واشتعال النيران فيها لأيام.
واعلن التلفزيون الصيني يوم الاحد الماضي غرق الناقلة (سانجي) قبالة سواحل الصين ومصرع جميع افراد طاقمها منهم 30 ايرانيا وبنغلاديشيين.
واكدت الادارة الصينية لشؤون المحيط وجود نحو ثلاث بقع زيت يبلغ طول احداها 8ر12 كيلومتر وتقع على بعد 2ر7 كيلومتر من جنوب غرب الناقلة فيما يبلغ طول الاخرى 2ر18 كيلومتر الى جهة الشرق وقدرت طول نصف قطر البقعة الثالثة في جهة الشمال بخمسة كيلومترات.
وتقدم وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم امس الاثنين بالتعازي الى نظيره الايراني محمد جواد ظريف بمقتل طاقم السفينة.
وأكد وانغ ان الصين بذلت كل ما بوسعها في عمليات البحث والانقاذ التي اجرتها بالتعاون مع ايران وانها تعتزم متابعة التنسيق مع الجانب الايراني بشأن الناقلة.
وكانت الناقلة (سانجي) تحمل 136 الف طن من مكثفات الغاز المصدر الى كوريا الجنوبية المقدرة قيمتها ب60 مليون دولار.(النهاية) م ك / ن ب ش