A+ A-

الشعبة البرلمانية الكويتية تقدم مشروع قرار لإدانة الانتهاكات ضد مسلمي ميانمار

عضو الشعبة البرلمانية النائب الدكتور خليل عبدالله خلال مشاركته في اجتماع لجنة حقوق الانسان والمرأة والاسرة التابعة للاتحاد
عضو الشعبة البرلمانية النائب الدكتور خليل عبدالله خلال مشاركته في اجتماع لجنة حقوق الانسان والمرأة والاسرة التابعة للاتحاد
طهران - 14 - 1 (كونا) -- تقدمت الشعبة البرلمانية الكويتية بمشروع قرار ضمن اعمال الدورة ال13 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي المنعقدة بطهران لإدانة كل الانتهاكات المرتكبة ضد المسلمين في ميانمار.
وقال عضو الشعبة البرلمانية النائب الدكتور خليل عبدالله خلال مشاركته في اجتماع لجنة حقوق الانسان والمرأة والاسرة التابعة للاتحاد اليوم الاحد ان مشروع القرار يدين الأعمال الوحشية التي ترتكبها قوات الأمن في ميانمار ضد مسلمي اقلية الروهينغيا والتمييز ضدهم والمحاولات المستمرة لطمس هويتهم وثقافتهم الاسلامية.
واضاف عبدالله ان المشروع يدعو حكومة ميانمار الى التعاون بشكل كامل مع البعثة الدولية لتقصي الحقائق التابعة لمجلس حقوق الانسان كما يدعو الى وقف محاولات عرقلة أعمال اللجنة الدولية للتحقيق.
واوضح ان المشروع يعرب عن القلق إزاء تدفق اعداد هائلة من ابناء الروهينغيا الى بنغلاديش والاثار الامنية والاقتصادية على الأخيرة مؤكدا ان المشروع يحث كل الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي على تقديم الدعم اللازم لبنغلاديش لمواجهة تدفق اللاجئين على اراضيها.
وقال ان المشروع يشدد على ضرورة الضغط على سلطات ميانمار لحملها على العمل بشكل حاسم في السماح بإيصال المعونات الانسانية الاغاثية والطبية لمسلمي الروهينغيا الى جانب السماح بإنشاء مناطق آمنة لهم والسماح لمن يرغب منهم بالعودة الى اراضيه وموطنه الأصلي.
وذكر ان المشروع دعا ايضا الى انشاء لجنة من ممثلي اتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي لمتابعة كل ما يخص الانتهاكات بحق مسلمي الروهينغيا ومتابعة اعمال لجنة تقصي الحقائق الدولية في هذا الشأن.
وكانت اللجنة بحثت في اجتماعها اعتماد جملة من مشاريع القرارات المتعلقة بتعزيز دور المرأة في جوانب التنمية وصنع القرار وتعزيز مكانة الشباب في الدول الاسلامية ورعاية الطفل وتعزيز الصحة الاساسية وغيرها.
ودانت التصريحات العنصرية المسيئة الاخيرة المنسوبة الى الرئيس الامريكي دونالد ترامب والتي هاجم فيها الدول الافريقية.
ويترأس وفد مجلس الامة الكويتي الى المؤتمر ال13 لرؤساء برلمانات دول منظمة التعاون الاسلامي امين سر الشعبة البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعي ويضم في عضويته الى جانب النائب خليل عبدالله الامين العام لمجلس الامة علام الكندري. (النهاية) ف ز / م م