A+ A-

وفد طلاب (كن من المتفوقين) يتوجه إلى البانيا في زيارة ينظمها الصندوق الكويتي للتنمية

الكويت - 13 - 1 (كونا) -- توجه وفد من طلاب الكويت المتفوقين إلى جمهورية ألبانيا اليوم السبت في رحلة ينظمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية سنويا للمتفوقين والمتفوقات من طلبة المرحلة الثانوية بالتعاون مع وزارة التربية وتندرج ضمن الرحلة التاسعة لبرنامج (كن من المتفوقين) وتستمر حتى 20 يناير الجاري.
وقال رئيس قسم الصحافة في الإدارة الإعلامية بالصندوق أحمد الصراف لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن تسيير الرحلات إلى الدول المستفيدة يأتي إيمانا من الصندوق بأهمية تحفيز الطلبة على التفوق وتنمية الحس الوطني لديهم عن طريق تعريفهم بمكانة الكويت في المجتمعات العربية والنامية وجهودها في تحقيق التنمية العالمية.
وأضاف الصراف وهو المشرف على رحلة الطلاب أن مبادرة (كن من المتفوقين) تهدف أيضا إلى تطوير مهارات البحث عن المعرفة لدى الطلاب ومساعدتهم في اكتشاف قدراتهم لاسيما الاعتماد على أنفسهم وتحمل المسؤولية وإدراك أهمية العمل الجماعي إلى جانب إدراك أهمية وضرورة التواصل والانفتاح على العالم الخارجي.
وأوضح ان إدارة الإعلام في الصندوق تتولى مسؤولية الإشراف على الرحلات ويتكفل الصندوق بالرحلات كاملة منذ انطلاقها عام 2010 إذ بلغ عدد المتفقوين حتى يومنا هذا نحو 190 طالبا وطالبة زاروا عددا كبيرا من الدول مثل مصر والأردن وأوزبكستان والصين وتركيا ولبنان وسيرلانكا والمغرب وكوبا والسنغال وألبانيا.
وذكر أن اختيار ألبانيا كوجهة لرحلة الطلاب يأتي لأنها إحدى الدول التي تتعاون مع الصندوق الكويتي منذ أكثر من 25 سنة ومول فيها العديد من المشاريع التنموية إضافة إلى تمتعها بتاريخ حضاري وإرث ثقافي كبيرين مما يجعلها وجهة مثالية لتحقيق أهداف البرنامج.
وبين أن للصندوق أيضا عدة إسهامات ومبادرات تدعم جهود التنمية المحلية من بينها إطلاق برنامج تدريب لتأهيل المهندسين والمعماريين الكويتيين حديثي التخرج وذلك عام 2004 والذي يسعى إلى المساهمة في جهود الحكومة في مجال التنمية البشرية للكوادر الوطنية والدعم المؤسسي للقطاع الخاص.
وينظم الصندوق في الوقت نفسه فضلا عن رحلة الطلاب المتفوقين رحلة مماثلة لوفد يضم 12 طالبة متفوقة من المرحلة الثانوية إلى المملكة المغربية الشقيقة لتعريف الطالبات بالمشاريع التي يمولها الصندوق على شكل قروض ميسرة في المغرب.
وأطلق الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أولى رحلات برنامج (كن من المتفوقين) في سنة 2010 للمتفوقين والمتفوقات مكافأة لهم ضمن إطار خططه لتحقيق الانتشار المحلي وتحفيز الطلبة على طلب العلم والتفوق. (النهاية) ط م