A+ A-

العراق يضيف خمس شركات عالمية للتنافس على استكشاف رقع نفطية حدودية

بغداد - 12 - 1 (كونا) -- اعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الجمعة عن تحديد خمس شركات نفطية اضافية للمشاركة في مشروع استكشاف وتطوير الرقع النفطية الحدودية مع الكويت وايران.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان ان دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط اعلنت عن تأهيل كل من (دانا غاز) و(دراغون اويل) الاماراتيتين و(جي جي بي سي) الصينية و(شلمبرجير الشرق الأوسط) الامريكية و(زاروبيزنفت) الروسية.
واضاف ان الشركات المؤهلة حديثا ستشارك مع الشركات العالمية المؤهلة ضمن جولات التراخيص السابقة والبالغ عددها 21 شركة عالمية في التنافس على مشروع استكشاف وتطوير وانتاج تسعة رقع استكشافية حدودية برية وبحرية.
واوضح جهاد ان دائرة العقود والتراخيص البترولية اعتمدت اربعة معايير اساسية لتأهيل الشركات للمشاركة في التنافس على المشروع وهي المعيار المالي والاقتصادي والمعيار القانوني والمعيار الفني والتدريب ومعيار الصحة والسلامة والبيئة.
يذكر ان الرقع البرية الاستكشافية المطروحة تشمل (خضر الماء) و(جبل سنام) و(الفاو) التي تقع على الحدود العراقية - الكويتية اما الرقع الاستكشافية البرية الواقعة على الحدود العراقية الايرانية فهي (السندباد) ويضم حقلي (السندباد 1) و(السندباد 2) و(الحويزة) ويضم تركيب (الحويزة الجنوبي) و(الشهابي) و(زرباطية) ويضم حقلي (زرباطية) و(طارق) و(نفط خانة) ويضم حقول (مندلي) و(تركيب حبيب) و(تل غزل) و(حطاب) و(نازارداك) و(سعدية) و(نفط خانه) و(عقبة) و(ناودومان).
وتتمثل الرقع الاستكشافية البحرية برقعة الخليج التي تقع ضمن المياه الاقليمية العراقية.(النهاية) ع ح ه / م خ