A+ A-

وزير الخارجية البلجيكي يدعو جميع الاطراف لاحترام الاتفاق النووي مع إيران

وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز مع نظيره الإيراني جواد ظريف
وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز مع نظيره الإيراني جواد ظريف
بروكسل - 11 - 1 (كونا) -- قال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز اليوم الخميس إنه يتعين على جميع الأطراف احترام بنود الاتفاق النووي الذي وقعته القوى الكبرى مع إيران عام 2015.
وقال ريندرز في بيان عقب لقائه وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف "إن على الأطراف جميعهم احترام بنود هذا الاتفاق".
لكنه قال إن هذا "لا يؤثر على حقيقة أن المسائل الأخرى المهمة مثل برنامج الصواريخ الباليستية والدور الإقليمي لإيران يجب النظر إليها بطريقة حاسمة".
ودعا الوزير البلجيكي نظيره الإيراني إلى "التوظيف الجيد" لدور إيران في المنطقة بما في ذلك الضغط على النظام السوري للمشاركة بطريقة بناءة في مفاوضات جنيف لحل الازمة في سوريا.
وكان وكيل وزارة الخارجية الامريكية ستيف غولدشتاين قد قال أمس إن الولايات المتحدة ستقرر يوم الجمعة ما إذا كانت ستستمر في الغاء العقوبات على ايران كما هو مفصل في الاتفاق النووي مع إيران.
لكن الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني عقب لقائها مع ظريف الخميس حثت المجتمع الدولي على دعم هذا الاتفاق "لأهميته في استقرار العالم" حسب قولها.
وكان وزير الخارجية الإيراني قد عقد مباحثات في بروكسل مع موغيريني ومع نظرائه الألماني والفرنسي والبريطاني.
وشدد وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريل في تصريح صحفي عقب اللقاء على ضرورة حماية الاتفاق النووي ضد أي محاولة لتقويضه فيما أكد نظيره الفرنسي جان-إيف لودريان على انه "لا بديل عن الاتفاق النووي" أما نظيرهما البريطاني بوريس جونسون فقد قال إن الاتفاق النووي مع إيران "يمثل إنجازا دبلوماسيا كبيرا".
ووقعت إيران عام 2015 اتفاقا مع مجموعة (5 + 1) المكونة من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين) بالإضافة إلى ألمانيا ينص على رفع العقوبات المفروضة على إيران مقابل التزام الأخيرة بعدم تطوير أسلحة نووية. (النهاية) ن خ / ه س ص