A+ A-

كوريا الشمالية تقترح تسوية القضايا العالقة مع سيؤول عبر مفاوضات سلام

طوكيو - 9 - 1 (كونا) -- قال نائب وزير التوحيد في كوريا الجنوبية تشون هاي-سونغ اليوم الثلاثاء ان بيونغ يانغ اقترحت تسوية جميع القضايا العالقة بين البلدين عبر الحوار والمفاوضات من اجل احلال السلام وتحقيق الوحدة في شبه الجزيرة الكورية.
جاء ذلك في ايجاز صحفي عقب اجتماع وفدي البلدين في قرية (بانمونجون) الحدودية بعد انقطاع استمر نحو عامين وذلك تلبية لرغبة كوريا الشمالية في المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة الشهر المقبل ومقترحها بفتح حوار على الفور لمناقشة ذلك.
ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن تشون قوله ان وفد كوريا الجنوبية اقترح عقد مباحثات عسكرية بهدف الحيلولة دون وقوع نزاع بالخطأ على طول الحدود الفاصلة بين البلدين.
واستدرك بالقول "اكدنا على الحاجة الى وضع حد للأفعال التي من شأنها ان تصعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية واستئناف الحوار في سبيل احلال السلام على سبيل المثال عبر نزع السلاح النووي".
واشار تشون الى ان وفد كوريا الشمالية اقترح ارسال وفد رفيع المستوى للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة في مدينة بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية في الفترة من 9 الى 25 من فبراير المقبل ولبحث سبل تحسين العلاقات بين البلدين.
وتخضع كوريا الشمالية لحزمة من العقوبات الدولية الصارمة بسبب استمرارها في تطوير برامجها العسكرية الصاروخية والنووية.(النهاية) م ك / ن ب ش