A+ A-

نائب وزير الخارجية الكويتي يؤكد اهمية مؤتمر (اعادة إعمار العراق)

نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله والأمين العام لمجلس الوزراء رئيس الوفد العراقي الدكتور مهدي العلاق خلال المؤتمر الصحفي
نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله والأمين العام لمجلس الوزراء رئيس الوفد العراقي الدكتور مهدي العلاق خلال المؤتمر الصحفي

الكويت - 8 - 1 (كونا) -- أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله اليوم الاثنين اهمية مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق الذي سيعقد في الفترة من 12 الى 14 فبراير المقبل مشيرا الى انه يعقد في ظل "ظروف حرجة".
وقال الجارالله في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمناسبة الاعلان عن تفاصيل مؤتمر (اعادة اعمار العراق) ان "دعم الكويت للعراق لم يتوقف ولن يتوقف لان امن واستقرار العراق من امن واستقرار الكويت والمنطقة" معربا عن تهانيه للعراق على الانتصار الحاسم على التنظيمات الارهابية وعلى رأسها مايسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وأضاف ان دولة الكويت انتصرت لدورها الانساني والاخلاقي والعربي والاسلامي لنجدة ونصرة العراق مبينا انها بدأت الاستعداد للمؤتمر منذ اعلان صاحب سمو امير البلاد عزمه استضافته اذ تم الاتصال بالاشقاء العراقيين والبنك الدولي وبدأت الصورة تتضح بشأن هذا المؤتمر.
وأوضح ان المؤتمر يتضمن ابعادا تنموية والجديد فيه انه سيشهد مشاركة القطاع الخاص للاسهام في اعادة اعمار العراق مشيرا الى ان البنك الدولي سيشارك بصفته مساهما رئيسيا في المؤتمر لتوفير الضمانات المطلوبة للقطاع الخاص لأنه بحاجة لضمانات للاستثمار والمشاركة في تنمية العراق.
وقال انه تم الاطلاع مع الوفد العراقي في اجتماع اليوم على الاحتياجات التنموية والاستثمارية لاعادة اعمار العراق اضافة الى دور منظمات المجتمع المدني الذي سيخصص له اليوم الاول من المؤتمر فيما سيخصص اليوم الثاني للقطاع الخاص والثالث لاعلان الدول عن مساهماتها معربا عن امله بمزيد من التنسيق بين البلدين اذ تعقد امال كبيرة مع هذا المؤتمر الذي سيتفاعل معه العالم بشقيه الحكومي والخاص.
وفي سياق متصل قال الجارالله عن اجتماع البرلمانيين الخليجيين "اننا ننظر اليه بكل تفاؤل ونرى بان هذا الاجتماع وتنظيم كأس الخليج والقمة الخليجية عوامل للتقارب ونتطلع الى المزيد من هذه العفاليات التي تسهم في تعزيز لحمة دول المجلس".
من جانبه قال الامين العام لمجلس الوزراء رئيس الوفد العراقي الدكتور مهدي العلاق ان هذا المؤتمر جاء بمبادرة قيمة من سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بعد سلسلة من اللقاءات المشتركة للاتفاق على اوراق المؤتمر وبحوثه.
وأفاد ان المؤتمر لن يكون تقليديا ابدا وأن الفرص الاستثمارية التي سيعلن عنها في المؤتمر ستشكل دعامة رئيسية اذ سنعد خططا استثمارية وتقارير عن حجم الاضرار والحاجة لاعادة الاعمار وفق دراسات ميدانية متخصصة.
وأضاف ان المؤتمر سيناقش موضوع تأمين العمليات الانسانية في المناطق المحرر مؤكدا ثقته بدولة الكويت ونجاحها في مجال تنظيم المؤتمرات.
وذكر العلاق انه سيتم وضع تقرير في ال13 من يناير الحالي عن حجم الدمار والمبالغ اللازمة لاعادة اعمار العراق على الموقع الالكتروني الرسمي للمؤتمر.
وقال ان المبلغ الذي تحتاجه العراق لإعادة الاعمار لا يقل عن 100 مليار دولار لدعم القطاع السكني الذي تضرر على نحو كبير وقطاعات النفط والاتصالات والصناعات والخدمات الاساسية منها توفير الماء والصرف الصحي. (النهاية) ع ي س / ع ش ع