A+ A-

وزير البترول المصري: (اوابك) لعبت دورا محوريا بتطور الصناعة البترولية بالوطن العربي

الكويت - 9 - 12 (كونا) -- أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا اليوم السبت ان منظمة لاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) لعبت دورا محوريا في تعزيز التطور الكبير الذي تشهده الصناعة البترولية في الوطن العربي.
جاء ذلك في كلمته للملا خلال احتفالية اليوبيل الذهبي لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) التي اقيمت برعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.
واوضح الملا ان المنظمة قدمت اسهامات جادة وملموسة على الساحة العربية ومن أهمها تأسيس عدد من الشركات البترولية العربية المنبثقة عن المنظمة المتنوعة الأنشطة.
وقال ان بلاده تثمن ما تقوم به (اوابك) من جهود لخدمة الصناعة البترولية العربية والبحث العلمي في مجالات البترول والطاقة سواء من خلال تفعيل قنوات تبادل المعلومات والخبرات العلمية البترولية بين الدول الأعضاء أو إثراء الصناعة بالعديد من الدراسات الفنية والاقتصادية والتحليلات والتقارير العلمية المهمة.
واضاف ان جهود (اوابك) تشكل ركيزة مهمة للوقوف على سبل التعامل مع المستجدات والتحديات المختلفة التي تواجه هذه الصناعة الحيوية.
وذكر ان المنظمة تشجع ايضا البحث العلمي للباحثين في صناعة البترول من مختلف الدول العربية وربط الجانب العلمي بالجانب العلمي التطبيقي من خلال طرح موضوعات بحثية تتواكب مع المستجدات العلمية والتكنولوجية في مجال البترول وتخصيص جائزة المنظمة العلمية للأبحاث الأكثر تميزا.
وبين الملا ان بلاده تتطلع لبناء دولة حديثة متقدمة تجدد التزامها بالمساهمة في توسيع دائرة التعاون البترولي المشترك مع أشقائها العرب تحت مظلة (اوابك) لاسيما ان المرحلة المقبلة وفي ظل المتغيرات المتلاحقة التي يشهدها العالم تتطلب مزيدا من الجهد والعمل المشترك والتكاتف لتحقيق المصالح الاقتصادية العربية المشتركة.
واعرب عن تقديره لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا على استضافتها للمقر الدائم للمنظمة وتقدم بالشكر الى الوزراء اعضاء المجلس الوزاري والأمين العام للمنظمة.
ومن جهته اعرب الامين العام لمنظمة (اوابك) عباس النقي عن الشكر والتقدير لسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء على رعايته الكريمة للحفل الذي يعقد في دولة الكويت التي احتضنت أرضها الطيبة المقر الرئيسي للمنظمة منذ تأسيسها في التاسع من يناير 1968.
وقال ان وجود المشاركون من الدول الاعضاء بالاحتفالية يشكل حافزا للمنظمة لبذل المزيد من الجهد والعطاء لاستكمال ما بدأه الرواد الأوائل المؤسسون لهذا الصرح العربي المتخصص البارز بما يخدم المصالح المشتركة للدول الأعضاء.
واشار الى ان انشاء المنظمة انطلق من قناعة راسخة لدى الدول الأعضاء المصدرة للبترول بأن تستغل الثروة النفطية المتوافرة لديها الاستغلال الأمثل للنهوض بالعملية التنموية فيها.
واوضح انه ونظرا لاعتماد هذه الدول اعتمادا كليا تقريبا على النفط والغاز كمصدر رئيسي لدخلها القومي وكذلك للطبيعة الناضبة لهذا المصدر فقد كان من الضروري استخدام موارده المالية بالشكل الذي يتماشى مع أغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبما يعود عليها وعلى شعوبها بالخير والمنفعة.
وذكر ان هذه الدول رأت ان تؤسس كيانا اقتصاديا عربيا مستقلا يقوم بطرح مجالات التعاون الممكنة بين الدول الاعضاء في مختلف الصناعات البترولية ويتمتع برؤية واقعية وموضوعية في تحليل التطورات والتحديات التي قد تواجه هذه الصناعة حاضرا ومستقبلا.
واكد النقي ان (اوابك) تهدف الى تشجيع الدول الأعضاء على التنسيق وتبادل الخبرات فيما بينها في مجال الصناعات والأبحاث البترولية وإتاحة فرص التدريب وحل ما قد يعترضها من مشكلات في الصناعة البترولية.
وبين انه وفي إطار هذا الهدف قامت الأمانة العامة بتنظيم عدد كبير من المؤتمرات البترولية والاجتماعية الفنية المتخصصة وفي مقدمتها مؤتمر الطاقة العربي الذي انطلق في مدينة أبوظبي عام 1979 ويعتبر من أهم وأعرق المؤتمرات البترولية العربية ويهدف الى إيجاد إطار مؤسسي للأفكار والتصورات العربية حول قضايا النفط والطاقة لبلورة رؤى متوائمة بشأنها.
واوضح ان ان المنظمة تولي اهتماما خاصا بتشجيع الباحثين العرب على البحث العلمي في مجال الطاقة حيث سعت الى توفير أسلوب فعال لتبادل المعلومات بين الدول الأعضاء من خلال تنظيم الاجتماعات التنسيقية بين الخبراء والمتخصصين في مختلف الصناعات البترولية واقتراح أساليب المعالجة المناسبة للمشاكل التي قد تواجهها النشاطات النفطية.
واشار الى ان بنك المعلومات ومكتبة الاوابك والبحوث والدراسات التي تعدها المنظمة وتصدر عنها تقدم بيانات معتمدة وموثوق بها في مجال الصناعة البترولية.
ولفت الى ان الامانة العامة وحرصا منها على تشجيع البحث العلمي في مجال صناعة النفط والغاز ومصادر الطاقة قامت بقرار من مجلس الوزراء باستحداث جائزة سنوية تشجيعية منذ عام 1985 أطلق عليها اسم (جائزة منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول للبحث العلمي).
وعدد النقي اهداف وانجازات منظمة (اوابك) خلال الفترة الماضية والمشروعات المنبثقة عن المنظمة من شركات متخصصة في عدة مجالات خاصة بالصناعة النفطية مؤكدا متابعة المنظمة لعدد من القضايا المهمة وعلى رأسها القضايا البيئية وتغير المناخ. (النهاية) أ س ج / ف ش