A+ A-

قادة الامن العرب يوصون بإنشاء قاعدة بيانات حول "الارهاب"

تونس - 7 -12 (كونا) -- دعا المشاركون في المؤتمر ال41 لقادة الامن والشرطة العرب اليوم الخميس الى انشاء قاعدة بيانات شاملة حول "الارهاب" لاسيما مقاتلي الجماعات المسلحة مطالبين الدول العربية بتعزيز تبادل المعلومات في هذا الخصوص.
ودعا المؤتمر في بيانه الختامي الدول الأعضاء إلى تبادل المعلومات الميدانية والمعطيات الاستخباراتية حول المقاتلين الإرهابيين من خلال تغذية قاعدة البيانات المنشأة لهذا الغرض في إدارة الملاحقة والبيانات الجنائية بالأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.
كما دعا إلى تكيف أنماط التأهيل والتدريب المتخصص مع طبيعة التحديات المستجدة في مجالات العمل الأمني خاصة بالنظر الى التطورات التقنية المتلاحقة.
وأوصى المؤتمر بعقد مؤتمر لمدراء شرطة النجدة في الدول العربية خلال عام 2018 بالاضافة الى تعميم مدونة نموذجية لقواعد سلوك رجل الأمن العربي والمدونة العربية الاسترشادية لقواعد سلوك الموظفين العموميين على الدول لإعادة صياغتهما وعرضهما على المؤتمر المقبل.
ووافق المؤتمر على توصيات المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2017 فيماعرضت نتائج المسابقة التي أجرتها الأمانة العامة في وقت سابق لاختيار أفضل الأفلام في بعض مجالات التوعية الأمنية وجرى عرض الأفلام وتوزيع الجوائز على الفائزين بالاضافة الى تكريم رجال الأمن المتميزين ورؤساء شعب الاتصال السابقين.
وكان رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد افتتح امس المؤتمر ال41 لقادة الامن والشرطة العرب بمشاركة وفود أمنية على مستوى رفيع من مختلف الدول العربية فضلا عن ممثلين عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (انتربول) ومكتب الامم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وجهاز الشرطة الخليجية وغيرها. (النهاية) خ س ج