الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
السفير الكويتي لدى القاهرة يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم      السعودية: مقتل مطلوب للجهات الامنية في تبادل لاطلاق النار ببلدة العوامية      تقرير أمريكي: ثلاثة من كل أربعة مدانين بالإرهاب ولدوا خارج الولايات المتحدة      الاعلان الختامي لندوة (القرين الثقافي) يؤكد أهمية اطلاق حوار ثقافي اقتصادي عربي      شركة المطارات العمانية تشارك غدا قي معرض الكويت للطيران      اتفاق بين بنغلاديش وميانمار على عودة لاجئي الروهينغيا في غضون عامين
  التنمية
الامم المتحدة تشدد على أهمية الحفاظ على المحيطات لتعزيز التنمية المستدامة
20/11/2017 | LOC09:54
06:54 GMT
| الأخبار العربية
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
بيروت - 20 - 11 (كونا) -- شددت الامم المتحدة على اهمية الحفاظ على المحيطات التي بات اليوم 40 بالمئة منها مهددا بالضرر الشديد من جراء الانشطة البشرية مشيرة الى ان تفاقم المخاطر التي تتعرض لها البيئة البحرية يلحق اثارا سلبية مباشرة بالامن الغذائي.
وقال مركز الامم المتحدة الاعلامي ببيروت في نشرته الاعلامية الخاصة بأهداف التنمية المستدامة ال17 ان الامم المتحدة وضعت موضوع المحيطات الهدف ال14 لها ضمن لائحة الاهداف تحت عنوان "حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام لتحقيق التنمية المستدامة". واشارت النشرة الى ان المحيطات تحتوي على اكثر من 200 الف نوع من المخلوقات البحرية المعروفة والمحددة وهي اكبر مصدر في العالم للبروتين يعتمد عليها أكثر من 6ر2 مليار شخص باعتبارها المصدر الرئيسي لهذا المغذي.
واوضحت الامم المتحدة ان هذا المصدر يتعرض لانتهاكات غير قانونية وادارات غير منظمة تصيب سبل العيش المستدام في الصميم حيث تشير الارقام الى ان 26 مليون طن من الاسماك والتي تبلغ قيمتها 23 مليار دولار امريكي يتم صيدها بشكل جائر.
وذكرت النشرة ان القيمة السوقية للموارد والصناعات البحرية والساحلية عالميا تبلغ ثلاثة تريليونات دولار سنويا اي نحو خمسة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي العالمي كما ان عدد المشاركين في قطاعات انتاج الاسماك الاولية يصل الى حوالي 57 مليون شخص.
وقالت ان الصادرات العالمية للاسماك بلغت ما يقارب 148 مليار دولار في عام 2014 منها 89 مليارا خرجت من الدول النامية مشيرة الى ان عائداتها التجارية الصافية فاقت عائدات اللحوم والتبغ والارز والسكر مجتمعة.
وتناولت النشرة الوضع السيئ للمحيطات حيث تشير الدراسات الى ان نسبة 40 بالمئة من محيطات العالم مصنفة ب"المتضررة بشدة" من الانشطة البشرية لاسيما من الصيد الجائر مما يؤثر على دورة حياة هذه الاسماك وانقراض العديد منها الى جانب انتشار التلوث البيئي.
واضافت ان منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) اصدرت في هذا الاطار الشهر الماضي "اتفاقية تدابير دولة الميناء" والتي تتضمن المتطلبات التي تقررها الموانئ وتخضع لها سفن الصيد الاجنبية كشرط لاستخدامها.
واشارت الى ان الاتفاقية التي انضم اليها حتى اليوم اكثر من 30 دولة بالاضافة الى دول الاتحاد الاوروبي تفرض "الحصول على تصريح مسبق بالدخول الى الميناء والقيود المفروضة على دخولها واستخدامها ونقل الاسماك من سفينة الى اخرى وعمليات التفتيش واعداد قوائم بالسفن التي تمارس الصيد غير القانوني".
وشددت الامم المتحدة في نشرتها على مسؤولية الجميع في المساهمة بالحد من التلوث البحري والعمل على تعزيز التنوع البيولوجي البحري بمنع ممارسة الصيد المدمر.
يذكر ان الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع الاهلي في دولة الكويت تحرص على نشر الثقافة والوعي البيئي وتعميم ممارسات صديقة للبيئة البحرية ونفذت في السنوات الاخيرة عددا من المبادرات الهادفة لحماية السواحل البحرية والحفاظ على التنوع البيولوجي منها المشروع الوطني لرعاية البيئة البحرية الذي اطلق في العام الماضي تحت عنوان "بحرنا يستاهل".
وتتميز مياه بحر الكويت بانتاج حيوي عال خصوصا في جون الكويت الذي يمتلك بيئة طينية غنية مناسبة لتكاثر الروبيان والاسماك وانواع اخرى من الكائنات البحرية. (النهاية) ا ي ب / ش م ع
 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
Kuwait
القمة الخليجية في صور
Photos from GCC
شارك بصورك Kuwait Vision
صوت لأفضل صورة لعام 2017

Kuwait Reader
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   (كويت سكاي دايف) للقفز المظلي الحر..حلم شبابي يلف عنان السماء أصبح حقيقة على الأرض
2.   متخصصون بالأمن الغذائي:الكويت الأولى عربيا في مجال الأمن الغذائي
3.   وفد الطلبة الكويتيين المتفوقين يواصل جولته في ألبانيا بزيارة صندوق التنمية الألباني
4.   وفد طالبات (كن من المتفوقين) يزور الحي الجامعي (سايس 3) بمدينة فاس المغربية
5.   سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 67 سنتا ليبلغ 60ر66 دولار
6.   السودان.. اجراءات اقتصادية قاسية تقود لارتفاع الاسواق وتهدد بتوقف المصانع
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS