A+ A-

الهند والاتحاد الاوروبي يتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية ومحاربة الإرهاب

نيودلهي - 6 - 10 (كونا) -- اتفق الاتحاد الاوروبي والهند اليوم الجمعة على تعزيز العلاقات الثنائية بين الطرفين في مجالات مختلفة من اهمها التجارة والامن عقب عقد الجانبين قمتهم الرابعة عشرة في نيودلهي.
وذكرت وزارة الخارجية الهندية في بيان ان القمة التي شارك فيها رئيس المجلس الاوروبى دونالد تاسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر مع الوفد الاوروبي تناولت قضايا ثنائية واقليمية ودولية مشيرة إلى أن الجانبين اتفقا على تعزيز العلاقات التجارية والأمنية.
كما نقل البيان الوزاري عن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي القول عقب القمة بان "الهند تقدر الشراكة متعددة الأوجه مع الاتحاد الأوروبي وتضفي أهمية كبيرة للشراكة الاستراتيجية بين الطرفين".
وأشار الى ان الهند كانت من بين الدول التي اقامت علاقات دبلوماسية مع الجماعة الاقتصادية الاوروبية عام 1962.
كما لفت الى ان الاتحاد الأوروبي من أكبر الشركاء التجاريين للهند منذ فترة طويلة كما يعد أكبر مصدر استثمار أجنبي مباشر.
وشدد مودي على ان العلاقات الوثيقة بين الجانبين قائمة على قيم الديمقراطية المشتركة وسيادة القانون واحترام الحريات الأساسية والتعددية الثقافية مشيدا بالرؤية المشتركة لإقامة نظام دولي متعدد الأقطاب ذي قواعد عادلة.
كما أعرب عن شكره للقيادة الاوروبية لتوسيع نطاق المشاركة المتبادلة الى العديد من القطاعات الجديدة مؤكدا ضرورة مواصلة الجهود لتحقيق شمولية التعاون على أساس الثقة والتفاهم المتبادلين.
وقال البيان إن الطرفين استعرضا خلال القمة التقدم المحرز في تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في القمة الأخيرة كما اتفقا على "تعزيز التعاون الأمني الثنائي والعمل المشترك على مكافحة الإرهاب" الى جانب التعاون والتنسيق في المنظمات والجلسات العالمية متعددة الأطراف.
واكدت الهند التزامها باتفاق باريس 2015 بشأن الطاقة النظيفة وتغير المناخ كما شددت اهمية التصدي لتغير المناخ وتعزيز إمدادات الطاقة الآمنة والمستدامة واهمية التعاون المتبادل من أجل تخفيض تكلفة الطاقة المتجددة.
وتناولت المباحثات الثنائية سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الى جانب التعاون في مجالات تطوير المدن الذكية والبنية التحتية الحضرية والطيران المدني والعلوم والتكنولوجيا والبحث والابتكار.
ويعد الاتحاد الاوروبي اكبر شريك تجاري اقليمي للهند حيث وصلت قيمة التجارة الثنائية في السلع 88 مليار دولار عام 2016 كما تعد الكتلة اكبر وجهة للصادرات الهندية ومصدرا رئيسيا للتكنولوجيات والاستثمار حيث تلقت الهند حوالي 83 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة من أوروبا خلال 2017-2000 حيث شكلت 24 في المائة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في الهند .
وكانت القمة الثالثة عشرة التي عقدت في بروكسل في مارس 2016 بحضور رئيس وزراء الهند فشلت في تحقيق تقدم في استئناف مفاوضات متوقفة بين الجانبين بشأن اتفاقية التجارة الحرة. (النهاية) ا ت ك