الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
مجلس الامن يؤجل التصويت على مشروع قرار كويتي سويدي حول الهدنة بسوريا      الولايات المتحدة تحمل روسيا مسؤولية قتل المدنيين في سوريا      بريطانيا: الضغط على روسيا بمجلس الامن لانهاء العنف في الغوطة الشرقية      وكالة الطاقة الذرية تؤكد استمرار التزام ايران بالاتفاق النووي      تقرير: 195 مدنيا قتلوا الشهر الماضي في هجمات التحالف ضد (داعش) بسوريا والعراق      منظمة التعاون الاسلامي تدعو المجتمع الدولي الى الاستجابة لخطة الرئيس عباس للسلام      لجنة مراقبة سوق النفط: الالتزام بخفض الانتاج وصل الى 133 بالمئة      التعاون الإسلامي تدعو للوقف الفوري للقصف "الوحشي" على الغوطة الشرقية      سعر سلة خامات (اوبك) يتراجع الى 50ر62 دولار للبرميل      (الاحصاء) الكويتية: ارتفاع التضخم المحلي بنسبة 98ر0 في المئة يناير الماضي
  برلمان
وزير التربية الكويتي: خطة خمسية لتحديد تخصصات الابتعاث بالتنسيق مع (الخدمة المدنية)
17/09/2017 | LOC15:50
12:50 GMT
| أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
الكويت - 17 - 9 (كونا) -- قال وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور محمد الفارس ان (التعليم العالي) قطعت شوطا كبيرا بشأن ربط مخرجات التعليم بحاجة سوق العمل كاشفا عن خطة خمسية لتحديد التخصصات التي يتم ابتعاثها بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.
جاء ذلك في تصريح للفارس للصحافيين في مجلس الأمة اليوم الاحد عقب حضوره اجتماع اللجنة البرلمانية المعنية بدراسة محاور استجوابي سمو رئيس مجلس الوزراء الكويتي للرد على المحاور المتعلقة بالتعليم العالي.
وذكر انه تم الرد على المحاور المتعلقة بالتعليم العالي عبر تقديم عرض مرئي حول مشروع مدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية) يوضح كل المراحل الزمنية لتنفيذ وتسليم المشروع وخطة نقل جامعة الكويت إليها.
وأضاف ان العرض شمل الخطة التشغيلية للمشروع وما يتعلق بخطة نقل جامعة الكويت إلى (الشدادية) مبينا ان (التربية) ردت خلال الاجتماع على المحور ذاته فيما يخص البعثات الخارجية والداخلية وبعثات موظفي وزارة التربية.
وأوضح في هذا الصدد انه جاري إعداد الخطة الخمسية للبعثات الخارجية بحيث تتضمن تحديد التخصصات المطلوبة لدى سوق العمل وذلك بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية مشيرا إلى إيقاف تخصص الهندسة الميكانيكية للبعثات الخارجية نظرا لتغطيتها من قبل جامعة الكويت والجامعات الداخلية.
ولفت إلى وجود تنسيق للتوسع في توفير المقاعد والدرجات المخصصة للتخصصات النادرة مثل الطب وطب الاسنان والعلوم الطبية المساعدة والتمريض.
وذكر انه بين للجنة صعوبة توفير الدرجات لبعض التخصصات مثل الطب وطب الاسنان التي تدرس في جامعات حكومية عالمية عازيا ذلك إلى ان "هذه الجامعات تحجز المقاعد للطلبة الموجودين في نفس الدولة".
وأكد انه رغم ذلك فإن (التعليم العالي) تتوسع في توفير الدرجات لهذه التخصصات بمعدل خمس إلى ست درجات سنويا لافتا في هذا الصدد إلى إعلان الملحق الثقافي في استراليا توقيع اتفاقية مع إحدى الجامعات الاسترالية لتوفير ست درجات.
وقال ان (التعليم العالي) على تواصل مباشر مع الملحقيات الثقافية الكويتية لدى مختلف دول العالم وتقوم بتشجيعهم على توقيع الاتفاقيات المتعلقة بالتخصصات الطبية نظرا للحاجة إليها.
وأكد ان الجامعات والكليات الخاصة التي تستقطب البعثات الداخلية تم ترخيصها بناء على حاجة سوق العمل ولا يمكن ان نسمح لجامعة ان تعرض تخصصات لا يحتاجها سوق العمل.
وأفاد بأن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتوفير كل الامكانيات لاستقطاب الكويتيين لدراسة التخصصات النادرة ومنح الطلبة بدلات للتخصصات النادرة مثل الفيزياء إضافة إلى بدل التخصص النادر الذي يحصلون عليه بعد تعيينهم كمعلمين لمواد الفيزياء والكيمياء والعلوم.
وكشف عن تنسيق الوزارة مع كلية التربية وكلية التربية الاساسية لتحديد حاجة سوق العمل وكيفية تشجيع الطلبة للانخراط في التخصصات العلمية لاسيما الفيزياء والكيمياء والعلوم والتربية البدنية مبينا ان هناك خطة متكاملة سيتم الإعلان عنها بعد الاتفاق عليها بالتنسيق بين الوزارة وكليات إعداد المعلم.
وذكر ان هناك فكرة لإعادة تأهيل المعلمين بحيث يتم توجيههم بشكل أكثر على التخصصات النادرة.
وردا على سؤال حول المشاكل التي تعاني منها مدارس منطقة صباح الأحمد أجاب الفارس انه عقدت اجتماعات مكوكية الاسبوع الماضي مع كل المعنيين وتم الايعاز لوكيلة التعليم للتوجه للمنطقة وتقديم تقرير متكامل حول وضع المدارس هناك.
وأكد (التربية) تطمح ان تكون منطقة صباح الأحمد من المناطق النموذجية وألا تعاني من أي مشاكل مضيفا انه تم توفير حافلات لنقل المعلمين من مناطق تجمعهم إلى مدارس المنطقة للتسهيل عليهم وتخفيف الضغط عنهم. (النهاية) ن ش / ف ن
 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
Kuwait
القمة الخليجية في صور
Photos from GCC
شارك بصورك Kuwait Vision
صوت لأفضل صورة لعام 2017
Kuwait Reader
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   لجنة (البلدي): توافق على إعادة تخصيص موقع سوق الصفافير سابقا
2.   دار الآثار الإسلامية بالكويت..شريك فاعل في ثقافة العالم على مدار 35 عاما
3.   (الدرة) للعمالة المنزلية: استقدام عمالة من دول جديدة يسهم في خفض كلفتها
4.   سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 62 سنتا ليبلغ 80ر60 دولار
5.   البيت الابيض يدين بشدة الهجمات الاخيرة في الغوطة الشرقية
6.   فرحة الأعياد الوطنية تزين الوزارات والمؤسسات الكويتية
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS