A+ A-

الصحة الكويتية..فرض رسوم صحية للمرضى غير الكويتيين اكتوبر المقبل

الكويت - 1 - 8 (كونا) -- اصدرت وزارة الصحة الكويتية قرارين خاصين باجور الخدمات الصحية يقضي اولهما بفرض رسوم على الخدمات الصحية للمرضى غير الكويتيين (الزائرين) وللاشخاص غير المسجلين بنظام التامين الصحي والثاني رسوم واجور الخدمات لغير الكويتيين (المقيمين والمسجلين في نظام التأمين الصحي).
وقالت الوزارة في بيان صحافي اليوم الثلاثاء ان القرارين اللذين اصدرهما وزير الصحة الدكتور جمال الحربي سيبدأ تطبيقهما ابتداء من اكتوبر المقبل مبينة ان القرار الثاني لن يتضمن أي زيادة في قيمة الضمان الصحي اذ ستظل ثابتة وهي 50 دينارا للوافد و40 دينارا للزوجة و30 دينارا لكل من الأبناء.
واضافت الوزارة ان القرارين ياتيان ضمن اطار خطة الحكومة لإعادة النظر في رسوم الخدمات بما يتماشى مع الارتفاع العالمي في أسعار الأدوية والتقنيات الطبية الحديثة.
وذكرت ان القرارين يأتيان بناء على توصيات اللجان الفنية المشكلة لتقييم رسوم الخدمات الصحية بالمستشفيات والمراكز التخصصية ومراكز الرعاية الأولية التابعة لوزارة الصحة لغير الكويتيين من المقيمين والزائرين مبينة ان تلك الرسوم لم يحدث عليها أي تعديل منذ عام 1993.
وقالت ان القرارين سيدخلان حيز التنفيذ في الأول من شهر أكتوبر المقبل في جميع المراكز والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة.
واوضحت ان القرارين اخذا بعين الاعتبار اعفاء بعض الحالات لظروف إنسانية ومجتمعية ضمن الضوابط المحددة في القرارات المنظمة لها مبينة ان الاعفاءات اشتملت على اعفاء الأطفال اقل من 12 سنة من المقيمين في الكويت من المصابين بمرض السرطان واعفاء زوجة الكويتي غير الكويتية وام الكويتي غير الكويتية الجنسية من الرسوم.
واضافت ان الاعفاءات اشتملت على اعفاء أبناء وبنات الكويتية المتزوجة من غير الكويتي واعفاء نزلاء دور الايواء واعفاء نزلاء دور الرعاية الاجتماعية واعفاء مواطني دول مجلس التعاون واعفاء المقيمين بصورة غير قانونية ( غير محددي الجنسية) واعفاء أعضاء الوفود الرسمية واعفاء ركاب الترانزيت واعفاء نزلاء السجون الأجانب.
وبينت ان القرارين نصا على معاملة غير الكويتيين من المعاقين نفس معاملة الكويتيين فيما يخص الأطراف الصناعية يذكر ان الرسوم الجديدة المحددة بالقرارين الوزاريين تعتبر اقل بكثير من التكلفة الفعلية للخدمات الصحية طبقا للمؤشرات الواردة في كتاب حساب التكاليف و الحسابات الصحية الوطنية الصادر عن وزارة الصحة ومقترح وزارة المالية المتعلق بإعادة النظر في الرسوم.(النهاية) ط م س/ ع ب د