A+ A-

(عادت عليكم ياهلا..ياهلا فيكم يا هلا)..(ثيمة) رمضان الشهيرة في تلفزيون الكويت

من شيخة اللوغاني الكويت - 15 - 6 (كونا) -- دأب تلفزيون الكويت منذ سبعينيات القرن الماضي على بث أغنية شهيرة ظلت في ذاكرة الكويتيين على مدى 45 عاما حتى أصبحت (ثيمة) للاعلان عن البرامج والمسلسلات التي ستعرض خلال الشهر الكريم إذ اعتاد اهل الكويت على سماع هذه الأغنية الشهيرة (عادت عليكم ياهلا) وترديدها من جيل إلى جيل.
ولأن الثمر اللذيذ لا بد له من زارع مجتهد ومتميز وهو الأمر الذي تهيأ لتلك الأغنية القصيرة فقد تداعى لها اثنان من أبرز نجوم الكويت في مجال الكلمة واللحن إذ سطر الشاعر الكبير بدر بورسلي بقلمه الرشيق أخف وأعذب الكلمات وتوجها الملحن الكبير غنام الديكان بلحن من ألحانه الجميلة.
وأضحت كلمات (عادت عليكم ياهلا.. ياهلا فيكم ياهلا.. ما بين أيدكم سهرة جميلة سهرتنا.. قرقيعان وقرقيعان.. بيت قصير ورميضان.. سهرة لطيفة.. حلوة وخفيفة.. نسهر معاكم في كل ليلة سهرتنا.. سلم ولدهم يالله.. خله لأمه يالله) حاضرة بقوة في تلفزيون دولة الكويت ومنذ عشرات السنين لترافق دورته البرامجية للشهر الفضيل.
وحول هذه (الثيمة) المميزة قال كاتب كلمات الأغنية الشاعر بدر بورسلي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن "كلمات الأغنية بسيطة تخلو من التعقيد منبثقة من التراث الكويتي الخاص بشهر رمضان الكريم وما كان يتناقله الناس آنذاك وإلى اليوم من أهازيج ترتبط بالشهر الكريم لا سيما ليالي القرقيعان".
وأكد الشاعر بورسلي أنه لم يكن يتصور أن تأخذ هذه الاغنية البسيطة ذلك النجاح الكبير وأن تستمر إلى اليوم يتناقلها الناس جيلا بعد جيل.
وأوضح أن (عادت عليكم) أنتجت في بداية السبعينيات من القرن الماضي "حين طلب مدير تلفزيون الكويت آنذاك محمد السنعوسي مني ومن الملحن غنام الديكان عمل أغنية لعرض البرامج في رمضان فانجزنا هذه التوليفة الجميلة وقد تم تسجيلها في استديو التلفزيون وليس في استديو الإذاعة كما كان معتادا قديما".
من جانبه قال مدير إدارة البرامج الثقافية والإنتاج في تلفزيون الكويت يوسف السريع إن السنعوسي في تلك الفترة تبنى فكرة عمل (برومو) غنائي خاص للاعلان عن برامج الشهر الفضيل على تلفزيون الكويت.
وأضاف السريع أن بورسلي شرع في كتابة الكلمات وأوكل بدوره صياغة الألحان الى صديقه الديكان الذي يعرف عنه تأثره بإيقاعات التراث الكويتي فبنى عليها لحنا ذا إيقاع سريع وخفيف يجذب اليه المستمع حتى أصبحت تلك الفقرة الغنائية لحنا كويتيا مميزا لتلفزيون الكويت يتغنى به ويردده الصغير والكبير طوال الشهر الكريم.
وأشار إلى أن "توزيع الأغنية كان لحسين أمين والعزف لفرقة إذاعة الكويت بقيادة الفنان الراحل نجيب رزق الله الذي يعتبر من مؤسسي فرقة الإذاعة الكويتية التي تأسست عام 1958 وعزفت لكبار الفنانين الكويتيين والخليجيين والعرب".
وأوضح أن تسجيل أغنية (عادت عليكم) صاحبها تسجيل مجموعة من الأهازيج الشعبية الشهيرة للتلفزيون مثل (السبت سبمبوت) و(يامن عين الضالة) وقد أعيد تسجيلها بتقنية حديثة قبل بضع سنوات وهي تعرض خلال شهر رمضان بتسجيليها القديم والحديث. (النهاية) ش ع ل / ط أ ب