A+ A-

وزير شؤون الديوان الأميري يبحث مع نائب الرئيس الصيني تعزيز العلاقات الثنائية

وزير شؤون الديوان الاميري وعضو مجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بدولة الكويت الشيخ ناصر صباح الاحمد الجابر الصباح مع نائب الرئيس الصيني لي يوانشاو في قصر الشعب في وسط العاصمة بكين
وزير شؤون الديوان الاميري وعضو مجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بدولة الكويت الشيخ ناصر صباح الاحمد الجابر الصباح مع نائب الرئيس الصيني لي يوانشاو في قصر الشعب في وسط العاصمة بكين

من عبدالعزيز المجرن

بكين - 16 - 5 (كونا) -- بحث وزير شؤون الديوان الاميري وعضو مجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بدولة الكويت الشيخ ناصر صباح الاحمد الجابر الصباح وأعضاء الوفد الرسمي المرافق اليوم الثلاثاء مع نائب الرئيس الصيني لي يوانشاو في قصر الشعب في وسط العاصمة بكين تعزيز العلاقات الكويتية - الصينية في مختلف المجالات وخاصة في تحقيق أهداف (رؤية 2035) لاستعادة الكويت ريادتها ودورها الإقليمي والدولي كمركز مالي وتجاري.
وقال سفير دولة الكويت لدى جمهورية الصين الشعبية سميح جوهر حيات في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان اجواء اللقاء تميزت بالصراحة الواقعية والتفاهم الاستراتيجي وتطابق وجهات النظر بكل المقاييس وبروح سادتها الجدية العميقة والصداقة التاريخية العريقة مع الصين فيما يتعلق بتوسيع العلاقات الثنائية في كافة المجالات ومشاركة الصين قولا وفعلا في تحقيق الرغبة السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي.
وأشار السفير حيات الى ان وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد الجابر الصباح نقل خلال اللقاء تحيات وتهاني حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظهم الله ورعاهم الى رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ ونائب الرئيس الصيني لي يوانشاو على النجاح الباهر والواضح للعالم الذي حققته الصين في منتدى الحزام والطريق لاحياء طريق الحرير الذي انعقد في بكين على مستوى القمة في ال14 وال15 من شهر مايو الجاري بمشاركة دولية رفيعة لأكثر من 1500 شخصية من بينهم 29 من رؤساء دول وحكومات علاوة على عدد كبير من الوزراء ومسؤولين وفعاليات اقتصادية ورجال أعمال من 130 دولة.
وأوضح السفير جوهر حيات ان وزير شؤون الديوان الاميري شرح بإسهاب التطلعات اللامحدودة للرؤية الأساسية التي يستند اليها المشروع الحكومي الطموح الذي يدعم سياسة الكويت الداخلية والخارجية في سعيها لاستقرار الاقليم والعالم والتعاون مع الأصدقاء الصينيين في تحقيق الرؤية الاستراتيجية السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بتحويل دولة الكويت إلى مركز مالي واقتصادي وخدمي.
وأكد السفير جوهر حيات أن هناك تلاقيا واضح المعالم والأفق بين رؤية (الكويت 2035) ومبادرة الصين (الحزام والطريق) المتعلقة بإحياء طريق الحرير القديم مشيرا الى أن تلك المبادرة الاستراتيجية التي طرحها الرئيس الصيني شي جينغ بينغ لإنشاء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير البري والبحري في عام 2013 تساندها الكويت باشكالها كافة.
وذكر السفير جوهر حيات ان وزير شؤون الديوان الاميري لمس عن كثب مدى الاهتمام البالغ في مشاركة كبار المسؤولين الصينيين والتزامهم بدعم وتأييد استراتيجية الكويت المتعلقة بالتنمية الاقتصادية للبلاد وتوفير المناخ الملائم لجذب الاستثمارات المباشرة من الصين إلى الكويت والاستعداد للعمل مع جميع الجهات الحكومية الكويتية المعنية ضمن رؤية موحدة لتنفيذ الاستراتيجيات الأساسية للنمو المستدام لضمان تنفيذ الرؤى السامية لحضرة صاحب السمو الامير حفظه الله ورعاه.
وأضاف ان الجانبين بحثا التعاون والتنسيق بينهما بشكل مستفيض خاصة فيما يتعلق بدور المناطق الحرة الدولية واسهاماتها الجوهرية في زيادة معدلات النمو وتنويع مصادر الدخل وذلك نظرا لما تتمتع به الكويت في موقعها من مزايا عديدة إلى جانب ما تقدمه من امتيازات وتسهيلات من شأنها جذب الاستثمارات الأجنبية ونقل وتوطين التكنولوجيا.
واشار الى الاهتمام البالغ لرئيس الوفد الكويتي الرفيع ببحث الخبرات الصينية في مجال تنويع مصادر الدخل الذي سيكون له مستقبل مشرق ومساهمة بارزة في دعم الاقتصاد الوطني.
واكد ان الجانبين بحثا استفادة الجانب الكويتي من تطور التشريعات القائمة في الصين والجديدة منها الأمر الذي سيجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية وسيزيد من توطين الاستثمارات المحلية إضافة إلى سياسات تشجيع الصناعات المختلفة وتسهيل الإجراءات وجذب الاستثمارات الأجنبية.
وأضاف ان هذا سينعكس في النهاية بلا شك على معدلات الإنتاج والتصدير للخارج ومن ثم زيادة نسبة مساهمة الصناعة في الدخل القومي موضحا بهذا الصدد أن الصين سترسل قريبا وفدا فنيا رفيع المستوى لزيارة البلاد لبحث جميع التفاصيل المتعلقة بالمشاريع التنموية العملاقة.
واوضح السفير جوهر حيات انه خلال اللقاء تم بحث احدث المستجدات المتعلقة بمشاريع الكويت التنموية المساهمة في إحياء طريق الحرير القديم والمتمثلة في انشاء مشاريع استراتيجية عدة لا سيما مشروعي (مدينة الحرير) و(تطوير الجزر الكويتية الخمس).
وأشار الى ان نائب الرئيس الصيني عبر عن تعهداته والتزامه بعمل المسؤولين الصينية الدؤوب مع الجانب الكويتي نظرا لاقتناعه وثقته التامة بعلاقات الصداقة الاستراتيجية التاريخية وبأهمية المشاريع الكويتية العملاقة التي تتطلع الصين الى المشاركة والمساهمة فيها بأقصى طاقاتها.
حضر اللقاء من الجانب الكويتي كل من سفير دولة الكويت لدى جمهورية الصين الشعبية سميح جوهر حيات وأعضاء المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد عيد النصار وعبدالفتاح محمد معرفي ويوسف شملان العيسى وعبداللطيف حامد المشاري وعضو مجلس رئاسة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وليد صالح القلاف والمستشار الاسبق لوزيرة التخطيط بدر عبدالله الهاجري ومدير ادارة مكتب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ حمد خالد الحمد الصباح ومدير ادارة الشؤون المحلية بمكتب وزير شؤون الديوان الاميري لولوة مصطفى النعمة.

وحضر اللقاء من الجانب الصيني كل من نائب رئيس مجلس اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح التابع للرئاسة الصينية وانغ زياوتاو ومساعد وزير الخارجية تشيان هونغ شان والمدير العام للمكتب العام للحزب الشيوعي الصيني ومساعد وزير الخارجية لشؤون غرب آسيا وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الصينية دينغ لي ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون غرب آسيا وشمال افريقيا بوزارة الخارجية شياو جونزنغ ومستشار شؤون المراسم بوزارة الخارجية ورئيس ادارة شؤون غرب آسيا وشمال افريقيا بوزارة الخارجية. (النهاية) ع ع م