A+ A-

البرلمان العربي يؤكد أهمية التنسيق مع الامم المتحدة لخدمة قضايا المنطقة

رئيس البرلمان الدكتور مشعل بن فهم السلمي لدى افتتاح الجلسة الخامسة العامة للبرلمان العربي
رئيس البرلمان الدكتور مشعل بن فهم السلمي لدى افتتاح الجلسة الخامسة العامة للبرلمان العربي
القاهرة - 24 - 4 (كونا) -- أكد البرلمان العربي اليوم الاثنين اهمية التنسيق بينه وبين الامم المتحدة بما يخدم قضايا المنطقة ويسهم في تحقيق السلم والامن والاستقرار في المنطقة العربية.
جاء ذلك خلال كلمة رئيس البرلمان الدكتور مشعل بن فهم السلمي لدى افتتاح الجلسة الخامسة العامة للبرلمان العربي بحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ريتشارد دكتس الذي القى كلمة لامين عام المنظمة الدولية.
وشدد السلمي على أهمية الدور الذي يضطلع به البرلمان للنهوض بالمجتمع العربي واتخاذ القرارات واصدار التوصيات اللازمة للارتقاء بالعمل العربي المشترك وتفعيله بما يتناسب مع تطلعات وآمال الأمة العربية.
وعن القمة العربية الاخيرة في الاردن أشاد السلمي بما حدث من تنقية للأجواء العربية وما صدر عنها من قرارات توحد المواقف العربية لا سيما في القضايا العربية الكبرى والاستراتيجية.
وثمن اعتماد القمة للوثيقة التي صدرت عن المؤتمر الثاني للبرلمان العربي ورؤساء البرلمانات والمجالس العربية معلنا المساندة للتحرك العربي برئاسة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني لدعم القضية الفلسطينية التي "ستبقى قضية العرب الأولى".
وجدد دعم البرلمان العربي وتضامنه الكامل مع القضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية للدفاع عن حق الشعب العربي الفلسطيني في استرداد حقوقه المسلوبة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس .
كما جدد المطالبة باحياء عملية السلام بناء على قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية مؤكدا دعم البرلمان العربي وعلى صعيد مكافحة الارهاب قال السلمي "ان الارهاب من أخطر التحديات التي تواجه الامة العربية الامر الذي يستلزم تبني استراتيجية عربية موحدة تقوم على التعرف على الأسباب الحقيقية المؤدية الى انتشار هذه الظاهرة ومعالجتها ومن يقف خلفها ويمول الارهابيين.
واعرب عن دعم البرلمان العربي الكامل لما تقوم به الدول العربية من خطوات لاجتثاث هذه "الظاهرة المقيتة" مؤكدا أن العمليات الارهابية لن تزيد الشعب العربي الا قوة وعزيمة وصلابة.
وفيما يتعلق بالازمة السورية شدد السلمي على أهمية وقف الحرب واخراج جميع القوات الأجنبية من سوريا والدخول في عملية سلمية تلبي تطلعات الشعب السورى وتحافظ على وحدة سوريا واستقلالها وعروبتها.
واشار الى أن "الجريمة البشعة" التي استهدفت مدينة (خان شيخون) بالغازات السامة وأدت الى مقتل واصابة مئات المدنيين تحتم على جامعة الدول العربية والأمم المتحدة اتخاذ خطوات جادة وفاعلة تمنع تكرار مثل هذه الجرائم البشعة وتقديم مرتكبيها الى محكمة الجنايات الدولية.
وفي سياق متصل رحب السلمي كذلك بالجهود العربية والجهود التي يقوم بها ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا لحل الأزمة الليبية مناشدا جميع الأطراف هناك الجلوس الى طاولة الحوار السياسي للوصول الى تسوية سياسية تضمن الحفاظ على وحدة بلادهم وسلامة أراضيها.
كما جدد الالتزام بدعم الشرعية الدستورية في اليمن ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي مؤكدا دعم البرلمان لما تقوم به قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية للدفاع عن الشرعية في اليمن.
واكد ضرورة أن تكون العلاقات بين الدول العربية ودول الجوار قائمة على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون العربية مطالبا ايران "بانهاء احتلال الجزر الاماراتية الثلاث والكف عن الأعمال والتصريحات العدوانية" تجاه البحرين فيما اعلن دعم البرلمان العربي الكامل لما تقوم به بالحفاظ على أمنها واستقرارها.
وجدد في الوقت ذاته التزام البرلمان العربي بمواصلة دعم الصومال مطالبا المجتمع الدولي والمنظمات الاغاثية والانسانية العربية منها والاسلامية بالتحرك والاستجابة لتقديم المساعدات الانسانية العاجلة لمكافحة المجاعة التي تهدد الشعب الصومالي.
وشدد السلمي على ان التحديات الاقتصادية والاجتماعية التى يمر بها الوطن العربي لا تقل أهمية عن التحديات السياسية والأمنية موضحا أن توصيات ندوة حول التكامل الاقتصادي العربي عقدها البرلمان العربي سوف ترفع الى المسؤولين في جامعة الدول العربية .
من جهته اكد ممثل الامم المتحدة ريتشارد ديكتوس المنسق العام لبرنامج الامم المتحدة الانمائي بالقاهرة اهمية دور البرلمان العربي كهيئة تمثل الشعب العربي وتعبر عن تطلعاته.
وتناول ديكتوس في كلمته اهمية تفعيل المشاركة السياسية للشباب مشيرا الى ان اغلبية سكان المنطقة العربية من الشباب الذي يغيب الى حد كبير عن المشاركة البرلمانية في اكثر من نصف البلدان العربية.
وتناقش الجلسة العامة للبرلمان العربي تقارير لجانه الدائمة الأربع التي عقدت على مدى اليومين الماضيين الى جانب عدد من الموضوعات من بينها المصالحة العربية والدعوة لعقد مؤتمر دولي لبحث سبل دعم اللاجئين المهجرين والنازحين من البلدان العربية. (النهاية) م ف م / ر غ / ع س ع