A+ A-

شراء انتقائي على الأسهم الصغيرة والمتوسطة في تداولات بورصة الكويت

شراء انتقائي على الأسهم الصغيرة والمتوسطة في تداولات بورصة الكويت
(خبر موسع) الكويت - 20 - 3 (كونا) -- أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين على ارتفاع مؤشراتها الثلاثة بدعم من الشراء الانتقائي على العديد من الأسهم التي كانت في مرمى المتاجرة لاسيما الصغيرة والمتوسطة منها التي تتراوح أسعارها بين 50 و425 فلسا في جلسة اتسمت بالتوازن.
وشهدت مجريات حركة الجلسة منذ البداية وحتى قرع جرس الإقفال أوامر مدروسة من جانب بعض المحافظ المالية على أسهم الشركات التي أعلنت انعقاد اجتماعات لمجالس إداراتها لمناقشة البيانات السنوية عن العام الماضي.
وظهرت أسهم القطاعات الصناعية والرعاية الصحية والخدمات المالية في صدارة أوامر المتعاملين وهو ما ترجمته إغلاقاتها في الخانات الخضراء مما انعكس على مؤشرات البورصة الثلاثة لاسيما المتعلقة بالقيمة النقدية التي مازالت في مستوياتها "المعقولة".
وبدا من أوامر ما قبل الافتتاح أن الاهتمام من جانب المتعاملين كان منصبا على أسهم قطاع النفط بفضل سهمي شركتي (بترولية) و(سنرجي) إضافة إلى قطاع الخدمات المالية بدعم من أسهم 14 شركة مدرجة في القطاع من بينها سهم شركة (أموال).
وانشعل بعض المتعاملين بإفصاحين مكملين من شركة (نور) للاستثمار بشأن دعويين قضائيتين تجاريتين وإتمام عمليات بيع وشراء لمطلع على أسهم شركة مجموعة (أسس القابضة) وموافقة هيئة أسواق المال على تجديد حق شراء أو بيع 10 في المئة من أسهم شركة (مجموعة أرزان المالية).
وتابع المتعاملون إفصاح توصية مجلس إدارة (شركة الفنادق الكويتية) بتوزيع أرباح نقدية 5 في المئة من القيمة الإسمية للسهم والتداول غير الاعتيادي لأسهم شركتي (مراكز) و(التخصيص) وإفصاح بخصوص قرار (نفائس القابضة) ببيع كامل حصتها في المجموعة التعليمية القابضة الى شركة (بوبيان للبتروكيماويات).
كما تابع المتعاملون تنفيذ بيع أوراق مالية غير مدرجة لمصلحة إدارة التنفيذ في وزارة العدل وبيع كمية تتجاوز 5 في المئة من أسهم شركة (عقار) للاستثمارات العقارية).
ومع الارتفاع الذي طاول العديد من الأسهم جاءت شركات (ياكو) و(المركز) و(رمال) و(بترولية) و(كفيك) في قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا في حين استحوذت أسهم (ابيار) و(رمال) و(المدن) و(بتروجلف) و(المستثمرون) على قائمة الأكثر تداولا.
واستهدفت ضغوط البيع وعمليات جني الأرباح العديد من الشركات وفي مقدمتها (سنام) و(الأنظمة) و(و ط مسالخ) و(المعامل) و(وربة ب) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 43 شركة وإنخفاض أسهم 47 شركة من إجمالي 143 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 7ر23 مليون سهم بقيمة 9ر9 مليون دينار (نحو 3ر32 مليون دولار أمريكي) تمت عبر 799 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 2ر964 نقطة.
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا 2ر11 نقطة ليبلغ مستوى 8ر6868 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 2ر35 مليون دينار (نحو 4ر115 مليون دولار) من خلال 4ر448 مليون سهم تمت عبر 7125 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ت ب