A+ A-

الرئيس التركي: العمليات العسكرية في سوريا تستهدف التنظيمات "الارهابية"

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

انقرة - 1 - 12 (كونا) -- اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس ان العمليات العسكرية التي يشنها الجيش التركي في سوريا ليست موجه ضد أحد لكنها تستهدف التنظيمات "الارهابية".
وقال اردوغان في كلمة امام اجتماع مسؤولي المناطق التركية ان "الهدف من عملية درع الفرات ليست ضد اي دولة أو شخص وانما للقضاء على التنظيمات الارهابية".
وأضاف انه "لا ينبغي لأحد الشك في هذه المسألة نحن أكدنا مرارا ذلك ولا ينبغي ايضا التعليق بطريقة مغايرة أو محاولة عرقلة اهداف تركيا". وكان الرئيس التركي قال الثلاثاء الماضي ان اطلاق الجيش التركي عملية (درع الفرات) في اغسطس الماضي بهدف لإنهاء حكم نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
من جانب آخر قال اردوغان ان بلاده لن تجري خلف الاتحاد الاوروبي للانضمام اليه لافتا الى ان الاتحاد لم يف بتعهداته فيما يتعلق بإلغاء تأشيرة الدخول عن المواطنين الاتراك الى اوروبا وتقديم المساعدات المالية للاجئين السوريين في تركيا.
وعلى صعيد متصل اعتبر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ان بلاده "تعد بالنسبة لأوروبا الضمان الامني الاكبر ضد التهديدات التي تشهدها المنطقة".
وقال يلدريم في كلمة امام اجتماع جمعية رجال الاعمال والمصنعين الاتراك "لولا مجابهة انقرة للتهديدات الجارية بالمنطقة على مدار الست اعوام لكان الدخان يلف اوروبا اليوم" مضيفا ان "صبر تركيا له حدود ولا يمكن حماية اوروبا للابد".
ودعا القادة الاوروبيين في قمتهم المقررة منتصف الشهر الجاري الى "التخلص من الارتباك في اتخاذ القرارات بشأن تركيا" مشيرا الى وجود قادة سياسيين بالاتحاد يدركون اهمية العلاقات مع تركيا.
وكان نواب البرلمان الأوروبي صوتوا الخميس الماضي لصالح مشروع قرار "غير ملزم" يوصي بتجميد مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي مؤقتا بسبب الظروف التي شهدتها تركيا بعد إعلان حالة الطوارئ إثر المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو الماضي. (النهاية) ر س / ط م ا