A+ A-

الاحتفال بتوزيع جوائز مبرة (عبدالله المبارك) لافضل كتب عن قضايا الشرق الاوسط

سفير دولة الكويت عميد السلك الدبلوماسي لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان يتوسط الحضور خلال الاحتفال السنوي لمسابقة افضل الكتب الصادرة باللغة الانجليزية عن دراسات الشرق الاوسط
سفير دولة الكويت عميد السلك الدبلوماسي لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان يتوسط الحضور خلال الاحتفال السنوي لمسابقة افضل الكتب الصادرة باللغة الانجليزية عن دراسات الشرق الاوسط
لندن 17 - 11 (كونا) -- أقامت جمعية الصداقة البريطانية الكويتية احتفالها السنوي لمسابقة افضل الكتب الصادرة باللغة الانجليزية عن دراسات الشرق الاوسط وذلك برعاية مبرة عبدالله المبارك الصباح.
واقيم الاحتفال في مقر سفارة دولة الكويت بالمملكة المتحدة بالعاصمة البريطانية لندن وذلك بحضور عدد كبير من الاكاديميين الاجانب والعرب والدبلوماسيين والباحثيين من المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وثمن سفير دولة الكويت عميد السلك الدبلوماسي لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان في كلمة له الدور "المهم" الذي تلعبه الثقافة والفنون في تعزيز التفاهم والحوار المشترك بين الاديان والثقافات مشيرا الى أهمية هذه المسابقة التي تعكس مدى عمق العلاقات الثنائية التي تربط دولة الكويت بالمملكة المتحدة والتي تشمل المجالات كافة. .
واكد الدويسان الذي يترأس الجانب الكويتي في لجنة الصداقة البريطانية الكويتية على اهمية الجائزة التي دخلت عامها ال20 واصفا اياها بأنها "فريدة من نوعها".
وقال ان دعم الثقافة والفنون تتصدر اولويات الحكومة الكويتية لما لها من اهمية كبرى حيث تجد الدعم الحكومي حاضرا في اي محفل ثقافي سواء داخليا اوخارجيا.
واشار السفير الدويسان في هذا السياق الى افتتاح سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح اخيرا مركز المغفور له الشيخ جابر الاحمد الصباح الثقافي والذي يعد صرحا معماريا وثقافيا فريد من نوعه. كما اشاد بالدور الذي يقوم به الشيخ مبارك العبدالله الصباح في دعم الاحتفالية التي تقام سنويا من خلال مشاركته فيها وتكريم الفائزين بها.
من جهته أعرب ممثل المبرة الشيخ مبارك عبدالله المبارك الصباح في كلمته عن فخره الكبير ازاء هذه المسابقة لثبوت فعاليتها في العمل على ترسيخ العلاقات الثقافية بين المملكة المتحدة والكويت وكذلك في ابراز اهمية دراسات الشرق الاوسط بالنسبة لاوروبا والعالم.
واوضح الشيخ مبارك الصباح ان تزايد اعداد المشاركين في المسابقة يؤكد نجاحها في جذب كبار المؤلفين والمبدعين لافتا الى اهميتها ايضا في العمل على ترسيخ مبادىء الحوار بين الحضارات.
واشاد بالدورالبارز الذي يقوم به سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان لتحقيق هذا النجاح من خلال رعايته لهذه المسابقة باعتباره رئيس الجانب الكويتي في لجنة الصداقة البريطانية الكويتية.
وثمن الدور البارز الذي يؤديه كلا من قسم دراسات الشرق الاوسط في جامعة كامبريدج ولجنة التحكيم التي تقوم بتنطيم الدراسات والكتب المشاركة في الجائزة واختيار الفائزين فيها.
وقال ان الكتب التي شاركت في المسابقة تشمل مختلف الدراسات الانسانية والعلوم الاجتماعية بما في ذلك الفنون والعمارة والانثروبولوجيا والتاريخ والعلاقات الدولية والقانونية والسياسية والاعلام والدين.
واوضح الشيخ مبارك الصباح ان هدف الجائزة التي تمولها مبرة عبدالله المبارك الصباح هو تعزيز التفاهم بين الشرق الاوسط والعالم العربي خاصة في الدول الناطقة باللغة الانجليزية مبينا ان "المؤلفات التي تشارك في المسابقة تعكس ذلك بالفعل".
وذكر ان المسابقة تهدف ايضا الى تشجيع القراءه والمعرفة في شتى انحاء العالم موضحا ان " هذا الهدف كان ينشده والده المغفور له الشيخ عبدالله المبارك ووالدته الشيخة الدكتورة سعاد الصباح من خلال عمل هذه المبرة الخيرية ونشاطها الانساني والثقافي".
واشار الشيخ مبارك في كلمته الى "نزاعات العزلة والاستقطاب العالمية التي تثير القلق المتزايد وكذلك زيادة ظاهرة العنصرية التي تؤكد الحاجة الى التضامن العالمي للتصدي لها ومقاومتها بشدة" مبينا ان المسابقة تهدف الى تعزيز التفاهم وتحقيق الاحترام المتبادل وروح التسامح في العالم .
من ناحيته اكد رئيس لجنة التحكيم للمسابقة والبروفيسور في جامعة كيمبردج ياسر سليمان الاهمية المتزايدة للمسابقة مع زيادة عدد المتسابقين المساهمين بها عاما بعد عام حيث ان اكثر من 500 كتاب ومؤلف قد دخل المسابقة منذ انطلاقتها .
وذكر سليمان في كلمة له ان الجائزة الاولى لافضل كتاب للعام الحالي كانت من نصيب الكاتب كريستيان لانج لكتابه (الجنة والنار في التراث الاسلامي).
واضاف ان الجائزة الثانية حصل عليها المؤلف كارين بوير لكتابه (مكانة الرجل والمرأة في القران الكريم ) في حين نال الكاتب ناداف سامين الجائزة الثالثة عن كتابه ( للرمال أو التراب).(النهاية) خ د / م ع ب