A+ A-

لجنة المرأة بمجلس الوزراء الكويتي تؤكد في عمان الحرص على تنفيذ خطط التنمية للمرأة

جانب من ورشة العمل الإقليمية حول (مؤشرات الأساس لرصد واقع المرأة والتنمية بالمنطقة العربية)
جانب من ورشة العمل الإقليمية حول (مؤشرات الأساس لرصد واقع المرأة والتنمية بالمنطقة العربية)
عمان - 16 - 10 (كونا) -- أكدت لجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء الكويتي حرص دولة الكويت على اعداد التقرير العربي حول مؤشرات الأساس لرصد واقع المرأة في المنطقة العربية وتنفيذ خطط التنمية المستدامة لعام 2030.
جاء ذلك خلال مشاركة المستشارة باللجنة ووكيل إدارة الفتوى والتشريع الكويتية هدى الشايجي في اجتماعات وجلسات ورشة العمل الإقليمية حول (مؤشرات الأساس لرصد واقع المرأة والتنمية بالمنطقة العربية) التي اختتمت أعمالها اليوم الأحد في العاصمة الأردنية عمان.
وشددت الشايجي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الورشة التي نظمتها إدارة المرأة والأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية ليومين على أهمية إبراز الجهود التي تبذلها الكويت لتنفيذ خطة التنمية للمرأة فيما بعد عام 2015 وأهم بنودها "تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتحقيق الرعاية الكافية لها في مختلف المجالات".
وأشارت في هذا الصدد إلى أن الكويت من الدول "السباقة" في تنفيذ أهداف اعلان (بيجين) للمرأة حيث حصلت المرأة الكويتية على العديد من المكتسبات المهمة وحققت الكثير من الإنجازات التي يجب التأكيد عليها في المحافل الدولية.
وعن المشاركة في ورشة العمل الإقليمية التي تنظمها الجامعة بالتعاون مع الأمم المتحدة أوضحت الشايجي أنها تهدف إلى مساندة الدول الأعضاء في تحديد مؤشرات خطة الأساس الوطنية للتنمية المستدامة للمرأة وتكوين قاعدة بيانات عربية حول توفير المعلومات المتعلقة بالمرأة من حيث الجنس والعمر ومستويات الدخل وغيرها.
وأفادت انه على ضوء نتائج الورشة الحالية ستبدأ الجهات المعنية بالمرأة في الدول العربية بمباشرة العمل لإجراء استطلاعات للرأي حول ما يتعلق بالمرأة وظروفها وأفضل السبل لتنفيذ خطط التنمية المتعلقة بها.
وذكرت أن لجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء الكويتي كان لها "حضور فاعل" في أعمال الورشة من خلال المشاركة في النقاشات والحوارات كافة التي رافقت أعمال الورشة واستعراض الرؤى والمقترحات حول قضايا دعم المرأة.
وركزت ورشة العمل على دور الآليات الوطنية المعنية بقضايا المرأة في تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 مع تسليط الضوء على أجندة التنمية المستدامة والمؤشرات العالمية الخاصة بأهداف التنمية المستدامة.
وتناولت ورشة العمل محورا حول الاستبيان الخاص بأوضاع المرأة والتنمية المستدامة في المنطقة العربية والتشريعات والسياسات العربية لتمكين المرأة والمشاركة السياسية والاقتصادية لها والقضاء على العنف والإرهاب ضد النساء والفتيات.(النهاية) م ج ب / ا م م