A+ A-

أمين الجامعة العربية: خروج بريطانيا لطمة للعمل الجماعي المشترك

القاهرة - 26 - 6 (كونا) -- اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي اليوم الأحد ان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يشكل "لطمة" للعمل الجماعي المشترك بين دول أوروبا محذرا من تداعيات هذا الخروج.
وقال العربي في تصريح للصحفيين "ان خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي خطوة لا تبشر بالخير لأن الاتحاد الأوربي عندما كان يتبنى رأيا ازاء قضية معينة كان يعتبر بمثابة مقياس حراره أو مؤشرا على التوجه الدولي تجاه تلك القضية وهو الأمر الذي يؤشر لمدى احترام القواعد العامة في العلاقات الدولية ".
وأضاف "أن الدول الأوروبية مختلفة ولغاتها متعددة وخاضت حروبا ضد بعضها منذ زمن بعيد وثقافتها غير متجانسة مقارنة بالدول العربية ذات اللغة المشتركة والتجانس والتجارب المشتركة وكذلك الاتحاد الافريقي الذي رغم تعدد لغات دوله الا أنه حقق الكثير من الانجازات" معربا عن أمله ألا يتكرر نموذج بريطانيا.
وحول ما اذا كان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيؤثر سلبا على النظام الاقليمي العربي قال العربي "انه حتى يكون النظام الاقليمي العربي فاعلا لابد أن تؤمن به الدول العربية أولا".
ومن المقرر أن تنتهي ولاية الأمين العام الحالي للجامعة العربية بنهاية يونيو الجاري وسيخلفه وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط. (النهاية) م ف م / ا س م / م م