A+ A-

ابوظبي تعلن إغلاق طرح لسندات سيادية بقيمة خمسة مليارات دولار

ابوظبي 10 - 5 (كونا) -- أعلنت إمارة أبوظبي اليوم الثلاثاء إغلاق طرحها لسندات سيادية بمبلغ خمسة مليارات دولار موزعة على شريحتين قيمة كل منهما 5ر2 مليار.
وذكر بيان رسمي نقلته وكالة الانباء الاماراتية (وام) ان الشريحة الاولى لأجل خمس سنوات تستحق في عام 2021 بينما تستحق الثانية لأجل عشر سنوات في عام 2026 .
واضاف البيان انه تم تسعيرها في 25 أبريل 2016 بنسبة عائد 218ر2 في المائة لسندات السنوات الخمس وبنسبة عائد تبلغ 154ر3 في المائة لسندات 10 سنوات ذلك بواقع 85 و125 نقطة أساس فوق نسبة عائد سندات الخزينة الأمريكية على التوالي.
وحظيت هذه السندات بإقبال كبير من المستثمرين على المستويين الإقليمي والعالمي مسجلة أكثر من 600 طلب تجاوزت قيمتها 17 مليار دولار وبنسبة تغطية تزيد على 340 في المائة.
ونقل البيان عن رئيس دائرة المالية لإمارة أبوظبي رياض عبد الرحمن المبارك القول "ان إصدار سندات أبوظبي السيادية حظي باهتمام بالغ من المستثمرين على المستويين الإقليمي والعالمي ليؤكد مجددا المكانة الائتمانية العالية والثقة الكبيرة التي تتمتع بها الامارة في السوق العالمية".
واضاف المبارك ان ذلك يعود "بفضل توجيهات القيادة الرشيدة للإمارة والجهود المبذولة لتحقيق التنوع الاقتصادي والإدارة الناجحة للصناديق السيادية فضلا عن الإنجازات الرائدة في قطاعات التعليم والصحة والبنية التحتية".
وذكر أن "ابوظبي استندت في مسيرتها التنموية التي امتدت لأكثر من خمسة عقود إلى منهجية متينة وشاملة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية شملت تبني سياسة مالية متوازنة وبناء ميزانية صلبة للقطاع العام والمحافظة على مستوى معتدل للدين العام مما أدى إلى تحقيق ملاءة مالية واحتياطات مرتفعة وعزز الاستقرار الاقتصادي للإمارة بشكل خاص والدولة بشكل عام".
وجاء التخصيص النهائي لتوزيع سندات السنوات ال10 بنسبة 62 في المائة للمستثمرين العالميين و6 في المائة للمستثمرين الآسيويين و13 في المائة للمستثمرين الأوروبيين و17 في المائة للمستثمرين من المملكة المتحدة و26 في المائة للمستثمرين الأمريكيين و38 في المائة للمستثمرين من منطقة الشرق الأوسط.
وتضمن التخصيص النهائي لسندات السنوات الخمس بنسبة 53 في المائة للمستثمرين العالميين و15 في المائة للآسيويين و18 في المائة للأوروبيين وثمانية في المائة للمستثمرين من المملكة المتحدة و12 في المائة للأمريكيين و47 في المائة من منطقة الشرق الأوسط.
وفي المقابل حدد التخصيص النهائي لأنماط المستثمرين لسندات السنوات ال10 بنسبة 44 في المائة للبنوك والبنوك الخاصة و46 في المائة لمديري الصناديق الاستثمارية و10 في المائة للوكالات وصناديق التقاعد والتأمين.
واعتمد التخصيص النهائي لأنماط المستثمرين لتوزيع سندات الخمس سنوات بنسبة 65 في المائة للبنوك والبنوك الخاصة و24 في المائة لمديري الصناديق الاستثمارية و11 في المائة للوكالات وصناديق التقاعد والتأمين.
وكانت دائرة المالية لإمارة أبوظبي عينت كلا من (بنك أوف أمريكا ميريل لينش) و(سيتي غروب) و(جيه بي مورغان) كمدراء للاكتتاب ومحصلين مشتركين في حين تم تعيين بنوك أبوظبي التجاري وأبوظبي الوطني والخليج الأول كمدراء مشتركين لإصدار السندات. (النهاية) ب ص / ط م ا