A+ A-

شركة (كيبكو)..كلفة مشروع (الدعية العقاري) ثلاثة مليارات دولار

الكويت – 30 – 3 (كونا) -- اعلن نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) فيصل العيار ان الشركة ستوقع في غضون اسبوعين عقدا لتنفيذ اعمال البنية الاساسية لمشروع تطوير عقاري بمنطقة الدعية في الكويت تتراوح كلفته بين 5ر2 و 3 مليارات دولار أمريكي.
وقال العيار في كلمته في فعاليات (منتدى الشفافية السنوي) اليوم الاربعاء الذي دأبت الشركة على تنظيمه سنويا ان المساحة المتاحة للتأجير في هذا المشروع ستبلغ نحو 400 ألف متر مربع تتألف في معظمها من وحدات سكنية إلى جانب مطاعم ونواد صحية وعيادات طبية وفندق.
وتوقع ان تواصل الشركة عبر التطلعات المستقبلية لعام 2016 مواصلة محفظة شركاتها الرئيسية التي تضم بنك برقان و (او اس ان) ومجموعة الخليج للتأمين و شركة العقارات المتحدة وكامكو تحقيق نمو في الإيرادات بأرقام مزدوجة.
واضاف ان إيرادات بنك برقان ارتفعت بنسبة 12 في المئة في عام 2015 وارتفعت إيرادات كل من ( او اس ان ) ومجموعة ( الخليج للتأمين ) بنسبة 11 في المئة كما ارتفعت إيرادات (العقارات المتحدة ) بنسبة 17 في المئة.
وذكر ان بنك برقان الذي يعد من كبرى شركات المجموعة من حيث الإيرادات مستمر بالنمو القوي الذي يحققه نتيجة للكفاءة في إدارة رأس المال وفق متطلبات ( بازل 3) متوقعا أن يصل معدل كفاية رأس مال البنك إلى حوالي 5ر16 في المئة في نهاية مارس 2016.
وقال العيار ان شركة (او اس ان) نجحت عام 2015 بالحصول على قرض مشترك بقيمة 400 مليون دولار أمريكي ما يعكس ثقة المستثمرين بنموذج أعمالها مبينا ان الفترة الممتدة بين عامي 2010 و 2015 شهدت ارتفاع عدد المشتركين والإيرادات بواقع 6ر2 و5ر2 مرة على التوالي.
واضاف ان عام 2015 شهد توزيع تلك الشركة الناشطة في مجال خدمات التلفزة الفضائية المدفوعة أرباحا نقدية بواقع 100 مليون دولار أمريكي.
واوضح ان الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) نجحت في رفع إجمالي العائد على حقوق المساهمين بواقع 3ر2 مرة خلال السنوات الخمس الماضية وتحقيق عائد على الملكية بأكثر من 20 في المئة عام 2015 عازيا هذا النجاح إلى المكانة المتقدمة التي تحتلها الشركة في السوق وشبكة توزيعها الكبيرة وأدائها التشغيلي القوي.
يذكر ان لدى شركة (كيبكو) اصولا تحت ادارتها او سيطرتها تزيد في مجموعها عن 32 مليار دولار امريكي كما في 31 ديسمبر 2015 وتمتد انشطتها على مستوى الشرق الاوسط وشمال افريقيا كما تملك حصص ملكية رئيسية في محفظة تضم حوالي 60 شركة عاملة في 24 دولة.(النهاية) م ك ع / ع ب د