A+ A-

وزير التربية: الحركة الكشفية هي القوة المحبة للسلام ونشر مبادئ الصداقة

وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى أثناء افتتاح المؤتمر الثامن للاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات
وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى أثناء افتتاح المؤتمر الثامن للاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات

الكويت - 1 - 3 (كونا) -- أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى أهمية دور الحركة الكشفية في نشر مبادئ الصداقة والمحبة لأنها تمثل القوة المحبة للسلام والتقارب آملا استمرارها في تعزيز تلك القيم في ظل الأوضاع التي تمر بها المنطقة العربية.
جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير العيسى للصحافيين اليوم الثلاثاء عقب افتتاح المؤتمر الثامن للاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات المقام برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تحت عنوان (السلم الاجتماعي والمسؤولية الإنسانية).
وقال إن الرعاية السامية للمؤتمر ليست البادرة الأولى لسموه "حيث دائما يرعى سموه العمل الإنساني والتربوي" لافتا إلى أنها المرة الأولى التي تستضيف فيها الكويت فعاليات هذا المؤتمر في المنطقة الخليجية.
وأضاف أن (الكشافة) أحد الأنشطة التربوية "وهي الواجهة الأخرى للتربية والتعليم التي توثق علاقات الصداقة والسلام والمحبة في نفوس المواطنين".
وعن مسألة تطوير المناهج في (التربية) أفاد العيسى بأن الوزارة تسعى إلى مواكبة أحدث التطورات العالمية في مجال تكنولوجيا التعليم مشيرا إلى أن استخدامها الأجهزة اللوحية (التابلت) أحد تلك المظاهر "والتي تساهم في الحد من بعض المشاكل وأبرزها ظاهرة الدروس الخصوصية".
وفي كلمته أمام حفل افتتاح المؤتمر ذكر أن الكشافة إحدى أهم الركائز والمكونات التي تعتمد عليها التربية العملية لتشكيل المواطنة الفاعلة التي تبدأ من المدرسة لكي تقدم للمجتمع مواطنا يؤدي واجباته ويتحمل مسؤولياته الوطنية والمجتمعية والأسرية.
وقال إن الرعاية السامية للمؤتمر دلالة معبرة عن دعم سموه اللامحدود للعمل التربوي عموما وللحركة الكشفية على وجه الخصوص ليواصل بمبادراته السامية مسيرة الخير والسلام والوفاق على المستويات كافة.
ورحب بالوفود المشاركة في بلدها الثاني الكويت معربا عن بالغ الشكر والتقدير لكل من شارك في إثراء هذا المؤتمر وتحقيق أهدافه القيمة واظهاره بهذه الصوره المشرفة.
من جانبه ثمن رئيس الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات محمد الجراية الرعاية السامية من قبل سمو أمير البلاد للمؤتمر متقدما بأخلص التهاني لدولة الكويت بمناسبة احتفالاتها بأعيادها الوطنية.
وحث الجراية رؤساء الجمعيات الكشفية العربية وأعضاء الوفود المشاركة على القيام بكل ما من شأنه تشجيع الرواد على التنظم في لجان أو هياكل خاصة والالتحاق بإخوانهم الرواد العرب ضمن الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات.
وأعرب عن الأمل في أن يخرج المؤتمر بتوصية بإصدار مجلة إلكترونية تتناول أنشطة الرواد داخل الإقليم مع التزام الرابطة الوطنية بتزويد الاتحاد بالمقالات والصور ضمانا لصدورها بانتظام.
بدوره أشار رئيس مجلس إدارة جمعية الكشافة الكويتية ورئيس المؤتمر محمد الدبيان إلى الدور الكبير الذي يقوم به الاتحاد العربي لرواد الحركة الكشفية في دعم الحركة على المستويات كافة.
وقال الدبيان إن الاتحاد يعمل على ربط العلاقات الكشفية مع الجمعيات الكشفية العربية ووضع وإعداد البرامج الهادفة لخدمة الحركة الكشفية عموما ورواد الحركة الكشفية خصوصا وتنشيط العلاقة بين رواد الكشافة في الدول العربية.
ونوه بالتعاون المثمر والبناء لإنجاح فعاليات المؤتمر الثامن للاتحاد والاستعداد الدائم للتعاون الصادق من أجل رفع شأن الحركة الكشفية على المستويات كافة آملا خروج المؤتمر بتوصيات وقرارات مثمرة تنعكس ايجابا على مسيرة رواد الحركة الكشفية في المرحلة المقبلة. (النهاية) م ر ف / أ م ح