A+ A-

العراق: العثور على مصدر مشع بعد اشهر من اختفائه في البصرة

من علاء الهويجل

بغداد - 21 - 2 (كونا) -- اعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الاحد العثور على "مصدر مشع" بعد اختفائه من مخازن احدى الشركات النفطية في محافظة البصرة جنوبي البلاد قبل عدة اشهر.
وقالت وزيرة الصحة والبيئة العراقية عديلة حمود لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان دائرة البيئة في محافظة البصرة "تمكنت بعد جهود كبيرة وبالتعاون مع شرطة مكافحة المتفجرات من العثور على المصدر المشع المفقود من احدى الشركات العاملة في حقول النفط".
واوضحت ان كوادر البيئة عثرت على المصدر المشع "خلف محطة وقود في قضاء الزبير وقد تبين بعد اجراء الفحوصات اللازمة بانه هو نفس المصدر المشع المفقود" مشيرة الى انه قد تم التحفظ على المصدر المشع من قبل مديرية بيئة البصرة لاتخاذ اللازم.
وكانت وثيقة سرية لوزارة البيئة العراقية اطلعت عليها (كونا) قد كشفت في 30 نوفمبر من العام الماضي عن اختفاء مصدر مشع عالي الخطورة من نوع (192 - آي آر) من مخزن تابع لشركة امريكية في موقع (الرافضية) في محافظة البصرة.
وحذرت الوثيقة من دقة وخطورة الموضوع واهميته من ناحية الامن والامان الاشعاعي ومن المخاطر السلبية الناجمة عن بقاء المصدر المشع خارج نطاق السيطرة ما قد يعرض المواطنين لمخاطر جسيمة خاصة وان هذا النوع من المصادر الخطرة يقع ضمن الفئة الثانية من حيث الخطورة في تصنيف الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومن المجموعة الامنية (بي).
ودعت الوثيقة الى تعميم مواصفات المصدر المشع والعلامات والرموز الاشعاعية على الاجهزة الامنية والجهات ذات العلاقة لضبطها والتحفظ عليها.
يذكر ان الشركات النفطية تستخدم في بعض نشاطاتها المواد المشعة في عمليات التنقيب والمسح الزلزالي والتي كانت تنقل بين الحقول النفطية تحت حماية أمنية مشددة. (النهاية) ع ح ه / خ ع ح