A+ A-

مجلس الامن يدعو لاتخاذ اجراءات عاجلة لوقف اطلاق النار في اليمن

نيويورك - 19 - 2 (كونا) -- دعا مجلس الامن الدولي جميع اطراف النزاع في اليمن لاتخاذ اجراءات عاجلة تفضي الى استئناف وقف اطلاق النار وايجاد حل سياسي للازمة في بلادهم.
وقال اعضاء مجلس الامن في بيان صحفي صدر مساء الخميس ان وقف الاقتتال والالتزام بقرارات المجلس ذات العلاقة من شأنه ان يفضي الى وقف اطلاق نار دائم وشامل.
وشددوا على اهمية تشكيل " لجنة للتنسيق ووقف التصعيد " بهدف تحقيق تقدم ملموس في هذا الشأن.
ودعا مجلس الامن جميع اطراف النزاع في اليمن الى المشاركة في مباحثات سياسية غير مشروطة في اطار مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآلية تطبيقها وفي اطار مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الامن ذات العلاقة.
وكان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد قد تحدث في جلسة عقدها مجلس الامن في ال17 من فبراير الجاري لبحث التطورات في الازمة اليمنية عن وجود خلافات بين الاطراف المتنازعة في اليمن تمنع من الدعوة الى جولة اخرى من محادثات السلام بعد تلك التي عقدت في ديسمبر الماضي.
وفي الجانب الانساني للأزمة اعرب اعضاء مجلس الامن عن بالغ القلق ازاء تفاقم اعداد المنكوبين من الشعب اليمني مؤكدين في الوقت نفسه دعمهم الكامل للجهود التي تبذل لادخال المساعدات الانسانية الى مختلف انحاء اليمن في ظروف صعبة للغاية.
كما اعربوا عن القلق ازاء التقارير التي تتحدث عن وجود عراقيل تحول دون ادخال المساعدات الانسانية في اليمن داعين الى تطبيق (آلية التحقق والتفتيش) التابعة للأمم المتحدة والتي تسمح بدخول غير مقيد للسفن التجارية الى اليمن وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2216.
يذكر ان الامم المتحدة تطبق الآلية فقط على الواردات التجارية ولا تخضع لها شحنات المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمة الدولية للهجرة. (النهاية) م ا ع / ن ب ش