A+ A-

المستشارة الالمانية تتعهد ببذل جهودها لإبقاء عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي

المستشارة الألمانية انغيلا ميركل
المستشارة الألمانية انغيلا ميركل
بروكسل - 18 - 2 (كونا) -- قالت المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل اليوم الخميس إنها ستبذل أقصى جهد ممكن للحفاظ على عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الاوروبي.
وأضافت في تصريحات صحفية قبيل انطلاق أعمال قمة القادة الاوروبيين في بروكسل أنها ترغب في بقاء المملكة المتحدة داخل الاتحاد لكن القرار في نهاية الامر يعود إلى المواطنين هناك.
من جهة أخرى أعربت ميركل عن تعاطفها مع الشعب التركي إزاء الهجمات الارهابية التي استهدفت أنقرة أمس.
وقالت "نريد أن نعطي الاولوية لتنفيذ أجندة الهجرة الاوروبية التركية بما فيها حماية حدودنا الخارجية".
وأضافت "من الجيد أن يتقاسم الاتحاد الاوروبي وتركيا أعباء مشكلة الهجرة" مشيرة في الوقت ذاته إلى "أننا نريد حماية الحدود الخارجية ويجب أن نجد طريقا للسماح بالهجرة القانونية".
وذكرت ميركيل انه تم إلغاء اجتماع الدول ال11 الداعمة للأجندة الاوروبية التركية حول الهجرة نظرا لاضطرار رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو لالغاء زيارته لبروكسل بسبب الهجوم الارهابي الاخير في بلاده.
وأضافت أنها ستبحث مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ومع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته قضية الهجرة وعضوية المملكة المتحدة في الاتحاد وقالت "سنعقد مباحثات مهمة مكثفة ونريد حلولا للدول ال 28 الاعضاء".
من جانبه توقع رئيس الوزراء الهولندي الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي عدم التوصل إلى صفقة بين الاتحاد والمملكة المتحدة خلال القمة مؤكدا أن تلك الصفقة أمر "بعيد للغاية".
كما لفت إلى أن أزمة اللاجئين وإن كانت من أسباب التفكير في انشاء منطقة حظر جوي في سوريا إلا أنه يصعب تحقيقها بسبب اضطراب الاوضاع في سوريا سيما "أن إنشاء تلك المنطقة يحتاج لقرار من مجلس الأمن الدولي". (النهاية) ن خ / ه س ص