A+ A-

وزير الخارجية الامريكي: (اتفاق ميونيخ) حول سوريا على مفترق طرق

ميونيخ - 13 - 2 (كونا) -- حذر وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم السبت من فشل (اتفاق ميونيخ) حول سوريا قائلا ان الاتفاق الذي يهدف لوقف اطلاق النار خلال اسبوع "على مفترق طرق".
وقال كيري في خطاب القاه في (مؤتمر ميونيخ) للأمن "القرارات التي سنتخذها في الايام والاسابيع والاشهر القليلة المقبلة قد تنهي الحرب في سوريا ولكن هذه القرارات قد تؤدي في المستقبل الى وقوفنا امام بدائل صعبة.. من هنا اقول ان هذا الاتفاق على مفترق طرق." وطالب كيري الرئاسة الروسية بتقليص القصف على مواقع التنظيمات "الارهابية" في سوريا قائلا ان "معظم عمليات القصف التي نفذتها المقاتلات الروسية استهدفت مواقع المعارضة السورية وليس مواقع الارهابيين".
من جانبه حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من فشل الاتفاق قائلا ان شكوكه تزداد حول الاتفاق الذي يسعى الى وقف اطلاق النار في سوريا خلال اسبوع.
وقال لافروف في خطاب مشابه القاه في اليوم الثاني من أعمال المؤتمر الامني "يبدو لي ان الطرف الاخر يهدف قبل كل شيء من خلال هذا الاتفاق الى وقف الضربات الجوية الروسية في سوريا لكن المطلوب في الحقيقة هو تعزيز التعاون العسكري في سوريا بين قواتنا ونظيرتها الامريكية." وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن نسبة نجاح اتفاق ميونيخ "تبلغ 49 بالمئة." وكان اجتماع 17 وزير خارجية ابرزهم وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وايران قد توصلوا في (ميونيخ) الى اتفاق حول سوريا يهدف الى وقف اعمال القتال هناك خلال اسبوع وعبور المساعدات الانسانية الى المناطق المحاصرة والمعزولة. (النهاية) ع ن ج / ط م ا