A+ A-

الخرطوم تحمل الحركة الشعبية مسؤولية فشل جولة المفاوضات في برلين

الخرطوم - 24 - 1 (كونا) -- حملت الحكومة السودانية اليوم الاحد الحركة الشعبية مسؤولية فشل جولة المفاوضات المصغرة لاحلال السلام في منطقتي (النيل الازرق وجنوب كردفان) الجنوبيتين والتي انعقدت بالعاصمة الالمانية برلين.
وقال رئيس الوفد الحكومي المشارك في المفاوضات ابراهيم محمود حامد في تصريح نقلته وسائل الاعلام السودانية "ان وفد الحركة تراجع عن التزامات وتعهدات في الجولة السابقة وطالب برئاسة دولية لمؤتمر الحوار السوداني كما طالب ببقاء قواته خارج أطر وحدة القوات المسلحة السودانية".
واضاف حامد "ازاء هذه التراجعات تأسف حكومة السودان لهذا الموقف الذي يمثل انتكاسة لأسس التفاهمات السابقة التي أرست مبادئ لتحقيق السلام الشامل وكذلك مثلت احباطا لتطلعات مواطني المنطقتين وأهل السودان أجمعين".
ورأى ان الحركة الشعبية تؤكد بهذا الموقف عدم جديتها واكتراثها لمعاناة المواطنين في المنطقتين وانها تستعمل المفاوضات كتكتيك لاطالة أمد الحرب وتحقيق تطلعات ومآرب شخصية.
يذكر ان جولة المفاوضات المصغرة اختتمت امس السبت بعد يومين من التفاوض بشأن القضايا محل الخلاف بين الجانبين تمحورت حول مشاركة الحركة في مؤتمر الحوار السوداني المنعقد منذ اكتوبر الماضي بالخرطوم والترتيبات الخاصة بوقف اطلاق النار الشامل.
وفشلت 11 جولة من التفاوض بين الطرفين بانهاء الصراع الدائر بينهما منذ عام 2011 في منطقتي (النيل الازرق وجنوب كردفان) الحدوديتين مع دولة جنوب السودان. (النهاية) ح ح أ / ر ج