A+ A-

مصر تعرب عن تطلعها لقيام الصين بدعم الاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها

القاهرة - 20 - 1 (كونا) -- أعرب رئيس الوزراء المصري المهندس شريف اسماعيل مساء اليوم الاربعاء عن تطلعه لقيام الصين بدعم الاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها مصر "في سبيل استقرار المنطقة في المرحلة القادمة".
وذكرت رئاسة الوزراء المصرية في بيان صحفي ان ذلك جاء خلال لقاء اسماعيل محافظ البنك المركزي الصيني تشوشيا وتشوان في اطار زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ والوفد المرافق والتي تعد الأولى له الى منطقة الشرق الأوسط.
وقال البيان ان رئيس الوزراء المصري اكد استعداد بلاده للتعاون مع الجانب الصيني في المشاريع والاستثمارات المختلفة "خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس" مشددا على التزام الحكومة بالعمل على تحسين مناخ الاستثمار وكذلك البنية التحتية وتقديم المحفزات اللازمة للاستثمار.
وأعرب اسماعيل عن تطلعه الى توقيع اتفاقيات متفق عليها بين البلدين في مختلف المجالات من بينها الطاقة والكهرباء والنقل و(العاصمة الادارية الجديدة) مشيرا الى أن مصر تساند مبادرة الرئيس الصيني باحياء الحزام الاقتصادي ل(طريق الحرير).
واضاف أن قروضا سيقوم البنك المركزي الصيني بتوقيعها مع كل من البنك المركزي المصري وبنكي (الأهلي) و(مصر) بقيمة 8ر1 مليار دولار "سيكون لها عائد ايجابي".
من جانبه أشار محافظ البنك المركزي الصيني الى أهمية زيارة الرئيس الصيني الى مصر مؤكدا أن القروض الممنوحة سوف تساهم في تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين.
وأكد حرص البنك المركزي الصيني على زيادة التعاون مع القاهرة وتطلعه لتقديم التمويلات اللازمة للمشروعات التنموية المصرية موضحا أن أول مكتب تمثيل يقوم البنك بافتتاحه سيكون في مصر "للمساهمة في تيسير التعاون والتبادل التجاري بين البلدين".
وكان الرئيس الصيني والوفد المرافق له قد وصل الى القاهرة في وقت سابق من مساء اليوم الاربعاء في زيارة تعد الأولى من نوعها الى مصر منذ 12 عاما وتتزامن مع مرور 60 عاما على بداية العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وتأتي زيارة الرئيس الصيني الى مصر في ثاني محطاته في إطار جولة له في المنطقة استهلها بالمملكة العربية السعودية ويختتمها بايران. (النهاية) ر غ / م م ج