A+ A-

وزير الخارجية الكويتي: المباحثات مع قطر عكست الرغبة المشتركة في توطيد العلاقات

النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية
النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية
الدوحة - 11 - 1 (كونا) -- أكد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح مساء اليوم الاثنين ان اعمال الدورة الرابعة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين دولة الكويت ودولة قطر تعد استكمالا لما حققته الدورات السابقة من انجازات ونتائج ايجابية.
وقال في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية عقب اعمال الدورة انه المباحثات التي شملت كافة مجالات التعاون بين البلدين عكست الرغبة المشتركة في تطوير وتوطيد العلاقات الثنائية بين الجانبين.
واشار الشيخ صباح الخالد الى عمق الروابط الثنائية بين الكويت وقطر وما يجمع البلدين من وشائج اجتماعية وتاريخية يعجز اللسان عن التعبير عن متانتها وعمقها مبينا ان لغة الارقام تعكس مسيرة النماء الخيرة بين الجانبين في شتى المجالات.
وافاد بان مشاركة 24 جهة حكومية واهلية من مختلف القطاعات الحيوية والفعالة بين البلدين في اعمال الدورة الرابعة للجنة العليا المشتركة للتعاون يعكس مدى الحرص على انجاح اعمالها وتحقيق تطلعاتنا المشتركة منها.
وبين الشيخ صباح الخالد انه تم التوقيع اليوم على تسع وثائق ثنائية تتويجا لاعمال هذه الدورة يكون بها مجموع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقعيها بين البلدين الشقيقين 24 اتفاقية.
وذكر ان الاستثمارات المشتركة بين البلدين بلغت ما يفوق السبعة مليارات دولار كما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين ما يقارب ال250 مليون دولار امريكي خلال عام 2015.
وبين ان عدد الرحلات الجوية بين البلدين بلغ 73 رحلة اسبوعية مشيرا الى ان حركة المسافرين البينية بين البلدين تجاوزت 700 الف مسافر خلال عام 2015.
واضاف "نتشرف في دولة الكويت باحتضان اكثر من 100 طالب عسكري قطري كما يسعدنا ان 100 طالب كويتي يتابعون تحصيلهم العلمي في بيتهم الثاني قطر".
وقال الشيخ صباح الخالد "تشرفت بلقاء امير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حيث نقلت له تحيات اخيه حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح" مضيفا "استمعنا لتوجيهات سموه التي تصب في صالح تطوير وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين".
واضاف "يطيب لي ان اتقدم من هذا المقام باسمي وباسم اعضاء وفد دولة الكويت الى دولة قطر الشقيقة اميرا وحكومة وشعبا بأسمى ايات التهاني بمناسبة عودة صاحب السمو الامير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سائلين المولى عز وجل ان يديم عليه موفور الصحة والعافية".
من جانبه قال وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية ان الجانبين تدارسا خلال المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في العديد من المجالات كما تم بحث مختلف القضايا الاقليمية والدولية في جو اتسم بالمودة والاخوة والتفاهم وبما يعكس عمق وخصوصية العلاقات الثنائية التاريخية المتينة والمتميزة بينهما.
واعرب عن تطلع البلدين الى تعزيز هذه العلاقات على الاصعدة كافة لآفاق ارحب تعكس طموحاتهما وامكاناتهما مبينا ان نتائج اعمال هذه الدورة تضمنت توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في العديد من المجالات منها النفط والغاز والنقل الجوي والثقافة والاعلام.
واكد الوزير القطري ان لغة الارقام خير دليل على تميز العلاقة بين دولتي قطر والكويت مبينا ان ما تم التوصل اليه اليوم يعد ترسيخا لما تم انجازه خلال الدورات السابقة.
ووصف العلاقات القطرية - الكويتية بالشمولية في جميع المجالات مؤكدا ان الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال هذه الدورة تدل على نمو هذه العلاقات ومسؤولية اللجنة العليا في الارتقاء بالتعاون المشترك لاوسع الآفاق بما يستحقه الشعبان الشقيقان.
وكان الجانبان قد وقعا على هامش اعمال اللجنة على ثلاث اتفاقيات وثلاث مذكرات تفاهم وبرنامجين تنفيذيين تناولت مجالات النقل الجوي والتعاون الثقافي والفني والتعاون الصناعي والتعليم العالي والبحث العلمي.
كما تناولت التعاون في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات وشؤون الخدمة المدنية والتنمية الادارية والتعاون الاعلامي للاعوام 2016-2017-2018 والتعاون في المجال التربوي والتعليمي للسنوات 2016-2017-2018-2019-2020 الى جانب محضر اجتماع اللجنة المشتركة.
وعلى صعيدآخر شدد العطية على ان دولة قطر بقيادة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لا تألو جهدا في العمل على اطلاق سراح مواطنيها المختطفين في العراق وعودتهم سالمين الى بلادهم واهلهم بالتعاون مع الحكومة العراقية والاصدقاء الآخرين مؤكدا ان المختطفين قد دخلوا العراق بطريقة شرعية وتحت نظر وبموافقة الجهات الحكومية العراقية التي يتم العمل معها عن قرب. (النهاية) ن ن د / م م ج