A+ A-

ماليزيا تدين الاعتداء على سفارة السعودية بإيران وتطالب طهران بحماية البعثات الدبلوماسية

كوالالمبور - 5 - 1 (كونا) -- دانت الخارجية الماليزية اليوم الثلاثاء الاعتداءات التي قامت بها جموع من المتظاهرين ضد سفارة السعودية في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد مؤخرا مطالبة طهران بضرورة حماية البعثات الدبلوماسية.
وأعربت الخارجية الماليزية في بيان عن قلقها تجاه التطورات في الشرق الأوسط بعد قطع المملكة العربية السعودية وعدد من دول المنطقة علاقاتها مع طهران عقب الاعتداء على سفارة وقنصلية السعودية بإيران.
ودان وزير الخارجية الماليزية أنيفة أمان في البيان تصرفات المتظاهرين الذين اعتدوا على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد.
وطالب أمان السلطات الإيرانية باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لحماية مباني السفارات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية في بلادها مشيرا إلى أن ذلك يتماشى مع أحكام اتفاقية فيينا لعام 1961 بشأن العلاقات الدبلوماسية.
وأضاف "يجب على السلطات الإيرانية أيضا اتخاذ إجراءاتها القانونية للقبض على العقل المدبر وراء تلك الهجمات".
وفي طوكيو أعربت الخارجية اليابانية عن قلقها إزاء التطورات في الشرق الأوسط داعية إلى حل سلمي لوضع حد لها.
وقالت الخارجية اليابانية في بيان إن طوكيو تحث جميع الأطراف على "ممارسة ضبط النفس وحل القضية سلميا".
ومن جانبها قالت الخارجية الإندونيسية إنها تسعى إلى التوسط بين السعودية وإيران بعد إعلان الرياض قطع علاقتها بطهران في أعقاب هجمات على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران.
وذكرت وزارة الشؤون الخارجية الإندونيسية في بيان أن وزيرتها رينتو مارسودي ستجري اتصالات مباشرة مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير ووزير خارجية إيران محمد جواد ظريف في إطار "مشاركة اندونيسيا الفعالة للبحث عن وسيلة للخروج من هذه المشكلة".
ودعا جميع الأطراف إلى "ممارسة ضبط النفس وتجنب الأعمال التي قد تؤدي إلى تصعيد الوضع وتهديد الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط".
ومن جهته طالب رئيس مجلس العلماء الإندونيسي معروف أمين في تصريح للصحفيين من القصر الرئاسي الإندونيسي اليوم الثلاثاء حكومته بالتوسط في التوتر الواقع بين إيران والسعودية وذلك باعتبار أن "اندونيسيا دولة ذات أغلبية مسلمة ويجب أن يكون موقفا استراتيجيا للتوسط".
وكانت السعودية اعلنت امس الاول الاحد قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران في أعقاب الأعمال العدوانية التي قامت بها جموع من المتظاهرين ضد سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد واقتحام السفارة وممارسة التخريب واضرام النيران فيها. (النهاية) ع ا ب / م ك / ط م ا