A+ A-

موجز لأهم الاخبار على نشرة كونا ليوم الأحد حتى الساعة 00ر00 غرينتش

الرياض - وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يعلن ان المملكة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران كما طالبت منسوبي السفارة الايرانية في الرياض والقنصلية العامة بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة وذلك بسبب عدم احترامها للاتفاقيات الدولية ومراعاتها للاعراف الدبلوماسية وسجلها الحافل في الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية المعتمدة لديها.


الرياض - رئيس الدائرة الاعلامية بوزارة الخارجية السعودية أسامة نقلي يؤكد عدم تعرض أي من منسوبي السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد لأذى مشيرا الى انهم غادروا ايران وفي طريقهم الى ارض الوطن.


الكويت - مؤسسة الموانئ الكويتية تقول إنها سجلت قضية لتثبيت وقائع وتجاوزات قامت بها شركتان كويتيتان في ميناء الشعيبة التابع للمؤسسة في سابقة خطيرة حيث قامتا بتعطيل العمل في الميناء ما أدى إلى شلله التام.


جنيف - رئيس البرلمان العربي ورئيس مجلس الامة مرزوق الغانم يؤكد على أهمية عودة البرلمان المصري الى الاتحاد البرلماني الدولي بعد انتهاء الانتخابات التشريعية نظرا لما تمثله تلك الخطوة من أهمية.


الدوحة - وزارة التخطيط التنموي والاحصاء القطرية تعلن ان تقديرات الناتج المحلي الاجمالي للدولة بالاسعار الثابتة (الحقيقي) بلغت نحو 33ر201 مليار ريال خلال الربع الثالث من عام 2015 ليحقق بذلك نموا بلغ 8ر3 بالمئة قياسا بالربع المماثل من عام 2014 و8ر2 بالمئة مقارنة بالربع الثاني من عام 2015.


القاهرة - الجيش المصري يعلن مقتل 26 مسلحا والقبض على خمسة اخرين في عمليات دهم وتمشيط بمدن العريش والشيخ زويد ورفح وبعض المناطق بوسط سيناء.


باريس - وزارة الدفاع الفرنسية تعلن ان مقاتلاتها الحربية شنت غارة جوية على موقع يسيطر عليه ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في شمال سوريا وانها دمرت عبر صواريخ (سكالب) موقعا يستخدمه التنظيم في صنع الصواريخ.


اسلام اباد - مسؤولون أمنيون يعلنون أن القنصلية الهندية بمدينة مزار شريف في إقليم (بلخ) شمال أفغانستان تعرضت لهجوم حيث حاول مسلحون دخول مبناها فيما ذكر قائد الرشطة بسماع دوي انفجارات واطلاق نار بالقرب من القنصلية. (النهاية) ر ج