A+ A-

الرئيس الايراني يرفض الهجوم على السفارة السعودية ويدعو الداخلية للكشف عن المقتحمين

طهران - 3 - 1 (كونا) -- أعرب الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الأحد عن رفضه للهجوم الذي وقع ضد مبنى سفارة السعودية بطهران وقنصليتها في مدينة مشهد داعيا وزارة الداخلية الايرانية إلى الكشف عن هوية المقتحمين وتقديمهم للقضاء.
وقال روحاني في بيان نشر بالموقع الالكتروني للرئاسة الايرانية انه "لا يمكن تبرير هجوم مجموعة من الاشخاص على السفارة والقنصلية السعوديتين في ايران وإلحاق الضرر بهما بأي شكل من الاشكال باعتبارهما تحت حماية الجمهورية الاسلامية".
وشدد على أنه "لن يسمح لبعض الاشخاص والجماعات غير المنضبطة للقيام بممارسات غير قانونية لهتك سمعة نظام الجمهورية الاسلامية".
واعتبر ان الهجوم على السفارة والقنصلية السعوديتين في ايران "يسيء لسمعة الجمهورية الاسلامية قبل أي شيء آخر" مؤكدا عزم حكومته على التصدي بجدية لهذه التصرفات غير "المسؤولة والاجرامية".
ودعا روحاني وزارة الداخلية الايرانية الى تحديد هوية الاشخاص الذين اقتحموا السفارة السعودية وتقديمهم إلى القضاء "لوضع حد لهذه الممارسات القبيحة وتوفير الامن الكامل للبعثات الدبلوماسية للدول في ايران".
ومن جهة اخرى اعلن المدعي العام في طهران عباس جعفري انه تم توقيف 40 "متورطا" بعملية اقتحام السفارة السعودية حتى الآن مؤكدا ان التحريات مستمرة للتعرف على هوية الاشخاص الاخرين الضالعين في هذا الحادث.
وكانت تقارير ذكرت أن عددا من المتظاهرين اقتحموا مبنى السفارة السعودية في طهران وهاجموا مبنى القنصلية في مدينة مشهد امس السبت. (النهاية) م و / ط م ا