الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
العاهل البحريني يعرب عن اعتزازه بمستوى علاقات بلاده مع الولايات المتحدة      الرئيس اليمني يعتبر مليشيا الحوثي وتنظيم القاعدة أذرعا لتدمير اليمن والمنطقة      تناقضات الاقطاب الدولية وسبل مكافحة الارهاب في صدارة اعمال مؤتمر ميونيخ للأمن      تقارير: اتفاق بين مقاتلين اكراد وقوات النظام يقضي بدخول الاخيرة الى (عفرين)      سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس الايراني      سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تعزية إلى رئيس دولة الإمارات      وزير الحرب الاسرائيلي يتوعد بشن عمليات اغتيال في غزة
  الثقافة والفنون والآداب
الجامعة الأمريكية في الكويت تطلق (جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية)
10/12/2015 | LOC14:44
11:44 GMT
| أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
شعار جائزة الملتقى
شعار جائزة الملتقى
الكويت - 10 - 12 (كونا) -- أعلنت الجامعة الأمريكية في الكويت إطلاقها جائزة كويتية عربية عالمية تحت مسمى (جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية) بمبادرة من مؤسس ومدير الملتقى الثقافي في الكويت الأديب طالب الرفاعي.
وقال رئيس الجامعة في الكويت نزار حمزة خلال مؤتمر صحافي اليوم الخميس للاعلان عن تفاصيل الجائزة إنه تم توقيع مذكرة تفاهم لتكون الجامعة الأمريكية الشريك والراعي للجائزة.
وأضاف حمزة أن أهمية هذه الجائزة تتعدى قيمتها المادية لكونها تشكل مبادرة غير مسبوقة في تعاون إبداعي ثقافي عربي عالمي بين مؤسسة أكاديمية تعليمية وملتقى ثقافي خاص في الكويت.
ومن جهته قال مؤسس الملتقى الثقافي في الكويت الأديب طالب الرفاعي إن فكرة الجائزة تأتي إيمانا بجمال فن القصة القصيرة العربية لاسيما وأنه في العقدين الأخيرين باتت تعاني من ابتعاد الكاتب والناشر والقارئ العربي عنها بسبب تسيد جنس الرواية لمشهد القراءة والجوائز العربية.
وأوضح الرفاعي أن الملتقى الثقافي يسعى لترجمة اهتمامه بفن القصة القصيرة بشكل عملي لذا ولدت فكرة إنشاء جائزة كويتية عربية عالمية تلتفت إلى النتاج القصصي العربي المبدع وتكرمه في شخص الكاتب والناشر مثلما تحمله إلى ضفة أخرى عبر ترجمته إلى لغات عالمية.
وذكر أن هدف الجائزة دعم الإبداع الأدبي العربي الحديث وإيصاله إلى القارئ العربي والعالمي وتكريم كاتب القصة القصيرة العربية والتأكيد على أهمية وقيمة القراءة كنافذة واسعة للمعرفة الإنسانية وإطلاق جائزة أدبية من الكويت تهتم وتشجع على الابداع القصصي العربي.
وبين أن الكاتب الفائز بالجائزة سينال مبلغا ماليا مقطوعا يبلغ 20 ألف دولار ودرعا وشهادة تقديرية لافتا إلى أن الجامعة الأمريكية في الكويت ترصد مبلغا ماليا لترجمة المجموعة القصصية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية على أن يتولى الكاتب الفائز أو الناشر مهمة التواصل مع المترجم والترتيب لعقد نشر المجموعة مع الناشر الأجنبي.
وأشار إلى أنه سيتم تشكيل "مجلس استشاري عربي عالمي" من عشرة أعضاء من المبدعين والنقاد والناشرين والإعلاميين والفنانين العرب والأجانب مدته سنتان حيث يجتمع أعضاء المجلس في الكويت مرة واحدة كل عام تزامنا مع توزيع الجائزة مما يكسب الجائزة مزيدا من الدعم والانتشار عربيا وعالميا.
وأفاد بأن مجلس أمناء الجائزة سيختارون سنويا أعضاء لجنة التحكيم مكونة من خمسة محكمين عرب أو أجانب يجيدون اللغة العربية مشيرا إلى أن لكل دورة لجنة تحكيم خاصة كما أن المناقشات والمداولات بين أعضاء اللجنة حول الأعمال المشاركة ستتم بمراسلات سرية بينهم عبر البريد الالكتروني (الإيميل).
وقال إن الجائزة لا تستهدف أي فئة عمرية محددة حيث يستطيع أي شخص التقدم لها شريطة أن يكون العمل قد نشر في عام 2015 وأوائل 2016 ويستثني أدب الاطفال والقصص التي حازت على جوائز سابقة.
وأضاف أنه سيتم فتح باب التقديم في شهر يناير المقبل ويستمر حتى آخر مارس 2016 على أن يتم التقديم للجائزة من خلال الموقع الالكتروني الخاص بها.
وأوضح الى انه يمكن للكاتب ترشيح نفسه مباشرة كما أن تستطيع دور النشر الترشح بعدد لايزيد عن مجموعتين قصصتين لكاتبين مختلفين.
يذكر أن الملتقى الثقافي في الكويت تأسس عام 2011 من قبل مجموعة من المبدعين والمثقفين الكويتيين كتجمع أدبي ثقافي مستقل يؤمن بأهمية الابداع الانساني ويتخذ من الاهتمام بالشباب المبدع ورعايته هدفا نبيلا حيث استطاع الملتقى تشكيل إضافة واضحة على المشهد الثقافي في الكويت. (النهاية) أ خ و / أ م ح
 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
مجلس أمناء (جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية)
مجلس أمناء (جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية)
Kuwait
القمة الخليجية في صور
Photos from GCC
شارك بصورك Kuwait Vision
صوت لأفضل صورة لعام 2017
Kuwait Reader
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   (ديوان الخدمة) الكويتي: يومي الاحد والاثنين 25 و 26 فبراير عطلة رسمية
2.   (الطيران المدني) الكويتي: الملاحة الجوية في مطار الكويت طبيعية رغم الغبار
3.   الدولار الأمريكي يستقر أمام الدينار الكويتي عند 299ر0 واليورو ينخفض إلى 371ر0
4.   (التربية) الكويتية: لا تعطيل للدراسة واستثناء للحالات الخاصة
5.   حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
6.   (الأرصاد) الكويتية: رياح نشطة مثيرة للغبار مع فرصة لامطار رعدية
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS