A+ A-

اجتماع رباعي أمريكي روسي سعودي تركي في فيينا حول أزمتي سوريا والشرق الأوسط

فيينا - 22 - 10 (كونا) -- تستضيف العاصمة النمساوية غدا لقاء دوليا حول الازمة السورية يكتسب أهمية كبيرة في ضوء التدخل العسكري الروسي واتصالات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاخيرة مع عدد من زعماء العالم والدول الاقليمية فضلا عن استضافته في موسكو الثلاثاء الماضي رئيس النظام السوري بشار الأسد.
ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة من وزارات الخارجية في كل من موسكو وواشنطن وفيينا فإن لقاء فيينا سيضم وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف والمملكة العربية السعودية عادل الجبير وتركيا فريدون سينيرلي أوغلو في محاولة لإيجاد حل للازمة السورية المستمرة منذ عام 2011 .
ويأتي عقد هذا اللقاء بعد مشاورات جرت بين وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا جون كيري وسيرغي لافروف الذي اقترح عقد اللقاء في فيينا على ان يشمل ايضا اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط والتي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.
ولمحت وسائل الاعلام النمساوية الى احتمال عرض روسيا خلال لقاء فيينا خطة عملية تنهي الحرب في سوريا تمهد لعملية سياسية (ليس بالضرورة ان يكون الأسد طرفا فيها) حيث لا تستبعد ان يكون بوتين عرض على ضيفه الأسد في موسكو هذا الاسبوع فكرة التنحي عن السلطة خلال فترة محددة مقابل الحصول على ضمانات بعدم ملاحقته قانونيا في المستقبل وعدم السماح للقوى الدينية المتطرفة بتولي الحكم في دمشق.
ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي عن لافروف قوله ان هناك ضرورة لعقد لقاء حول الشرق الاوسط خاصة مع تزايد حدة التوتر بين اسرائيل والفلسطينيين ولا سيما في القدس وذكرت بأن البحث عن حل للازمة السورية ليس وليد الساعة بل ان جنيف شهدت في نهاية 2012 ومطلع 2014 لقاءين حول ذات الموضوع عرفا بجنيف 1 وجنيف 2 .
في غضون ذلك اعلنت السفارة الامريكية في فيينا ان الوزير كيري سيلتقي غدا نظيره الروسي في لقاء ثنائي قبل عقد الاجتماع الرباعي الذي يضمهما الى نظيريهما السعودي والتركي.
وينتظر ان يتوجه كيري الى منطقة الشرق الاوسط في عطلة نهاية الاسبوع حيث سيتوقف في عمان والرياض لبحث مجموعة من القضايا الأمنية في المنطقة. (النهاية) ع م ق / ر ج