A+ A-

مسلمون سويسريون يناهضون مشروعا لحظر النقاب

من تامر ابوالعينين

جنيف - 6 - 10 (كونا) -- يواصل مجلس الشورى الاسلامي السويسري اليوم حملته المناهضة للدعوة التي اطلقها عدد من شخصيات اليمين المتطرف لاضافة بند في الدستور السويسري لحظر النقاب.
وقال المتحدث الاعلامي باسم المجلس عبد العزيز قاسم ايلي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "ان الحكومة الاتحادية والساسة ملزمون بتطبيق التزاماتهم بحماية الاقلية المسلمة من اساءة استخدام اطياف يمينية للديمقراطية المباشرة والتشهير بالمسلمين واشاعة الخوف منهم".
واوضح ايلي "ان مجلس الشورى الاسلامي السويسري (غير حكومي) سوف يلجأ الى كافة الطرق القانونية والسياسية لمنع مثل هذا القمع المرفوض الذي يتعرض له المسلمون".
واكد "ان مثل هذا التصعيد يهدف الى ايجاد نوع من الاستقطاب المجتمعي يؤدي الى نشر كراهية الاسلام والمسلمين بين السويسريين وهو ما يمثل تهديدا حقيقيا للسلم المجتمعي".
وشرح "ان دعوة اضافة حظر النقاب الى الدستور السويسري هي ثاني مبادرة من اطياف اليمين المتطرف التي تستهدف المسلمين بالتحديد بعد اقرار حظر بناء المآذن في البلاد عام 2009".
واضاف ايلي "ان حظر النقاب تعدي واضح على حق المسلمات في اختيار ملابسهن واستهداف لاقلية دينية بعينها في سويسرا مبينا ان مثل تلك المبادرات تتناقض جملة وتفصيلا مع مبادئ التنوع الثقافي التي تعرفها سويسرا.
واوضح ان هذه الدعوا تعتبر تعديا على الحرية الدينية التي كفلها الدستور السويسري وضمنتها القوانين المعمول بها والتي من بينها المساواة بين جميع المواطنين بغض النظر عن انتمائهم العرقي او الديني".
وذكر ان "داعمي هذه المبادرة يستندون على حجة الدواعي الامنية وهي حجة تفتقر الى المصداقية مشيرا الى المظاهرات التي تشهدها سويسرا ويشارك فيها اشخاص يعمدون الى تغطية وجوههم دون اعتراض السلطات على ذلك".
يذكر ان لجنة من السويسريين المنتمين الى تيارات سياسية يمينية متطرفة ومتشددة (لجنة ايغركينغر) قد دشنت الاسبوع الماضي مبادرة تحظر تغطية الوجه في الاماكن العامة مع استثناء الاحتفالات الشعبية (كرنفالات وحفلات تنكرية) او في حالات المخاطر الصحية التي تطالب فيها السلطات استعمال تغطية الوجه او الانف.
وكانت هذه اللجنة التي تأسست عام 2007 قد نجحت في اقناع نحو 51 بالمئة من السويسريين بإضافة بند في الدستور يحظر بناء المآذن في البلاد في سابقة هي الاولى من نوعها في العالم. ويقيم في سويسرا قرابة 450 الف مسلم اغلبهم من تركيا ودول البلقان تقول السلطات انهم مندمجون بشكل جيد في المجتمع.
وتأسس مجلس الشورى الاسلامي السويسري في عام 2009 ويقوم عليه عدد من المثقفين السويسريين من معتنقي الاسلام لتمثيل اهتمامات المسلمين امام السلطات والرأي العام.(النهاية) ت ا / خ ن ش