A+ A-

الكويت توقع اتفاقية لإقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية بالاو

المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الامم المتحدة منصور عياد العتيبي بعد توقيع العقد مع نظيره سفير جمهورية بالاو الدكتور كاليب اوتو
المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الامم المتحدة منصور عياد العتيبي بعد توقيع العقد مع نظيره سفير جمهورية بالاو الدكتور كاليب اوتو

من محمد العتيبي

نيويورك - 26 - 6 (كونا) -- وقعت دولة الكويت اليوم اتفاقية لإقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية بالاو وتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين شعبي البلدين في مجالات عدة.
واستضاف المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الامم المتحدة منصور عياد العتيبي بمقر البعثة الكويتية في نيويورك نظيره سفير جمهورية بالاو الدكتور كاليب اوتو حيث وقعا على الاتفاقية رغبة من حكومتي البلدين في تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين الحكومتين والشعبين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية على الصعيدين الوطني والدولي.
وقال السفير العتيبي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان توقيع الاتفاقية جاء تنفيذا لنهج دولة الكويت الثابت في السياسة الخارجية في إقامة علاقات دبلوماسية مع جميع الدول المحبة للسلام والملتزمة بمبادئ ميثاق الامم المتحدة واهدافه وابرزها تعزيز السلم والأمن الدوليين واحترام السيادة الإقليمية والمساواة بين الدول والسلامة الإقليمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم استخدام القوة أو التهديد باستخدامها في حل الخلافات.
واضاف ان الدولتين اعضاء منتدى الدول الصغيرة وهو من المنتديات المهمة في الامم المتحدة ويهدف الى تنسيق مواقف الدول الصغيرة للدفاع عن مصالحها ويعمل في التركيز على اهتماماتها ومشاغلها في الامم المتحدة.
واشار العتيبي في هذا السياق الى دور الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في الوصول الى هذه الدول الصغيرة سواء في المحيط الهادي او البحر الكاريبي.
واوضح ان الصندوق قام بتمويل مشاريع عديدة لتطوير البنية التحتية كما قامت الكويت وتلبية لنداءات الامم المتحدة الانسانية بتقديم مساهمات طوعية لتعزيز قدرات هذه الدول في مواجهة الكوارث الطبيعية كالأعاصير الموسمية.
وأعرب العتيبي عن أمله في تعزيز العلاقات والتواصل مع هذه الدول الصغيرة والتعاون في مختلف المجالات وبشكل خاص حيال الموضوعات التي تهم الدول الصغيرة والمدرجة على جدول اعمال الجمعية العامة.
كما اشار الى اهمية تعاون الدول الصغيرة وتضامنها لضمان تمثيلها في اجهزة الامم المتحدة المختلفة عن طريق تبادل الدعم في الانتخابات.
من ناحيته عبر سفير جمهورية بالاو كاليب اوتو في تصريح مماثل ل(كونا) عن سعادته بتوقيع اتفاقية الصداقة المشتركة وقال ان جمهورية بالاو تتطلع لتوطيد هذه العلاقات القوية مع دولة الكويت حكومة وشعبا.
يذكر ان جمهورية بالاو تتكون من مجموعة من الجزر تقع في المحيط الهادئ وتبعد 800 كيلومتر عن الساحل الشرقي للفلبين و3200 كيلومتر جنوب جزر اليابان. (النهاية) م ا ع / م ع ع