الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
(ريال مدريد) يهزم (ألافيس) برباعية ويواصل تقدمه في الدوري الإسباني      النصر يفوز على كاظمة بالجولة ال12 لدوري (فيفا) الكويتي لكرة القدم      الجامعة العربية: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس "حلقة خطيرة وقرار خاطئ"      وزير الدفاع الكويتي يهنئ القيادة السياسية بمناسبة ذكرى العيد الوطني والتحرير      الحكومة الفلسطينية تعتبر قرار نقل السفارة الأمريكية في ذكرى النكبة "مساسا بالهوية العربية"      مقتل 25 جنديا في هجوم لطالبان على قاعدة عسكرية غربي أفغانستان      تركيا: القضاء على 1931 ارهابيا في اطار عملية (غصن الزيتون) في عفرين السورية      القبض على سائقة سيارة قبل اختراقها حاجزا أمنيا للبيت الابيض
  الصحة والبيئة
التمريض في الكويت.. مهنة انسانية تحظى برعاية كبيرة
18/04/2015 | LOC09:15
06:15 GMT
| أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
مضمدين من الجاليات العربية المتخصصين في التمريض بمستشفى الأميري عام 1953
مضمدين من الجاليات العربية المتخصصين في التمريض بمستشفى الأميري عام 1953

من اسراء علي

الكويت - 18 - 4 (كونا) -- أولت دولة الكويت قطاع الصحة اهتماما بالغا حتى اضحى من اهم المجالات التي تحظى بالرعاية الحكومية إذ يشكل الإنفاق على هذا المجال نحو 6 في المئة من ميزانية الدولة.
ويهدف الانفاق الحكومي الى تطوير المستشفيات وتحقيق الرعاية الصحية والوقائية وتدريب الكفاءات من أطباء وممرضين وقد نصت المادة 15 من الدستور الكويتي على ان الدولة تعنى بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة.
وبحسب آخر الإحصاءات الرسمية فإن عدد افراد الهيئة التمريضية في الكويت تجاوز 18 ألف موظف وبلغت نسبة الكويتيين العاملين في هذا القطاع 6 في المئة.
وفي هذا الصدد يبرز قطاع التمريض بوصفه جزءا لا يتجزأ من العمل الطبي اذ تعتبر الكويت من أوائل الدول التي قامت بزيادة اهتمامها في هذا المجال وعززت مهنة التمريض ورفعت مستواها اجتماعيا وعلميا وعملت على حفظ حقوق العاملين في تلك المهنة الانسانية. ويعود اهتمام الكويت بمهنة التمريض الى ما قبل الاستقلال ففي عام 1960 وبسبب النقص الحاد في أعداد الهيئة التمريضية في البلاد اقترح وزير الصحة آنذاك عبدالعزيز الصقر إنشاء معهد للتمريض فقام بتنفيذ المشروع أحد الداعمين لمهنة التمريض وهو برجس البرجس الذي كان يشغل حينها منصب وكيل وزارة الصحة.
وفي عام 1962 وجه البرجس دعوة لمديرة معهد التمريض في الإسكندرية سعاد حسين للعمل في الكويت لانشاء معهد للتمريض حيث قامت بعد وصولها الى البلاد بزيارة المدارس الثانوية لتعريف الطالبات بأهمية هذه المهنة وحاجة البلاد الى زيادة أعداد أفراد الهيئة التمريضية ودعم الحكومة لهذا القطاع الحيوي الهام.
وفي العام ذاته تم افتتاح معهد التمريض تحت مسمى (كلية التمريض) وكان تابعا لوزارة الصحة العامة إداريا وفنيا وبإشراف من وزارة التربية وقد تغير المسمى عام 1969 إلى معهد التمريض وبعد ذلك نقلت تبعيته إلى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عام 1988.
ويعد المعهد اول مؤسسة تعليمية لدراسة التمريض في الكويت وكان يقبل الطالبات الحاصلات على شهادة الدراسة المتوسطة وبلغت مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات للحصول على شهادة التمريض العام.
وبعد ذلك تغير مؤهل القبول للالتحاق ببرنامج التمريض العام إلى شهادة النجاح من الصف الأول الثانوي تبعا لقرار الأمانة العامة الصحية لدول مجلس التعاون وطبق القرار عام 1977 وقد تم تطوير لائحة المعهد حوالي ست مرات منذ افتتاحه.
أما البرنامج التعليمي فهو في حالة تطوير دائم وذلك بناء على المستجدات ومتطلبات المهنة ففي عامي 2009 و2010 أعد برنامج التمريض المدرسي بالتعاون مع مركز تطوير البرامج والمناهج وقد دعيت خبيرة من الولايات المتحدة لمراجعة البرنامج.
وحقق المعهد منذ إنشائه إنجازات كبيرة بتخريج كفاءات تمريضية شاركت في بناء الهيئة التمريضية الوطنية وتأثرت الخدمات الصحية بوجود هذه الكفاءات العالية كما امتدت المهن التمريضية من قمة الهرم الوظيفي إلى قاعدته.
ووصل عدد خريجي المعهد في العام الدراسي 2011/2012 إلى 2375 خريجا منهم 1486 من الكويتيين بينما تجاوز عدد المبتعثين من خريجي المعهد ال70 مبتعثا في عام 2012. وساهم المعهد في دعم المستشفيات الحكومية بالممرضين وباتت جميع غرف العمليات يرأسها ممرضون من خريجي المعهد ومنهم من كلف بمسؤوليات دقيقة في الخدمات التخصصية الدقيقة مثل غسل الكلى وعمليات القلب المفتوح وجراحة المخ والأعصاب.
وعلى صعيد حقوق العاملين في قطاع التمريض فقد صدر مؤخرا قرار من وزارة الصحة بمنح الممرضين الكويتيين راحة اسبوعية لمدة يومين اسوة بمؤسسات الدولة الحكومية وكذلك لأفراد الهيئة التمريضية من الوافدين العاملين في المستشفيات والرعاية الاولية والصحة المدرسية.
ويعتبر التمريض فنا وعلما للعناية بالأفراد والعائلات والجماعات البشرية كما يشمل عمليات المتابعة والتشخيص والتوثيق للحالات المرضية ويهدف الى تقديم أفضل رعاية صحية في اقل وقت ممكن والحصول على افضل النتائج فضلا عن كونه مهنة إنسانية في المقام الأول وأحد المحاور الأساسية للرعاية الصحية.(النهاية) ا ج ع / ه ب

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
برجس البرجس  وكيل وزارة الصحة عام 1960
برجس البرجس وكيل وزارة الصحة عام 1960
الدكتورة اليانور كالفرلي أو خاتون حليمة 1961م
الدكتورة اليانور كالفرلي أو خاتون حليمة 1961م
التمريض في الكويت مهنة انسانية تحظى برعاية كبيرة
التمريض في الكويت مهنة انسانية تحظى برعاية كبيرة
Kuwait
القمة الخليجية في صور
Photos from GCC
شارك بصورك Kuwait Vision
صوت لأفضل صورة لعام 2017
Kuwait Reader
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   الكويت تحتفل غدا بعيدها الوطني ال57 والذكرى ال40 لانطلاق نشيدها الوطني
2.   أعمال الخير بالكويت.. ركائز سامية ومساعدات متواصلة
3.   صورة اليوم
4.   حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
5.   سفارات دولة الكويت لدى البرازيل وايطاليا وهنغاريا تحتفل بالأعياد الوطنية
6.   سمو أمير البلاد يتلقى برقيات تهان بالعيد الوطني وذكرى التحرير
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS