A+ A-

آموس.. تكريم الكويت لي هو لكل العاملين في المجال الانساني واغاثة المنكوبين

وكيلة الأمين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسقة الاغاثة الطارئة فاليري آموس
وكيلة الأمين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسقة الاغاثة الطارئة فاليري آموس
الكويت – 30 – 3 (كونا) –- قالت وكيلة الأمين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسقة الاغاثة الطارئة فاليري آموس إن تكريم الكويت "المفاجئ لها اليوم هو لجميع العاملين في المجال الانساني حول العالم وللشعوب التي تعاني حول العالم وهم الذين استلهمت منهم هذا العمل الانساني الجليل".
جاء ذلك خلال كلمة ألقتها آموس أمام مأدبة عشاء رسمية أقامها النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح هنا اليوم على شرف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والوفد المرافق له و تكريما لآموس بمناسبة انتهاء عملها. وأضافت آموس أن الكويت أدت دورا أساسيا في تأمين منصة الحوار والتنسيق بين أهم المانحين للازمة السورية والدول المجاورة لها بناء على أسس انسانية موضحة أن مجموعة كبار المانحين تعد آلية ضرورية من اجل ايجاد حلول تمويلية بديلة ومتابعة الحاجات المستمرة والمتزايدة التي تؤثر على الوضع السوري والدول التي تستضيفهم.
وأعربت عن خالص الشكر والتقدير لسمو أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وللنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد "على حفاوة هذا التكريم وبهذه الطريقة الرائعة".
وأشارت الى جمع ثلثي المبالغ في المؤتمر الثاني للمانحين العام الماضي "ونطمح بتبرعات أكثر غدا في المؤتمر الثالث الذي تستضيفه الكويت لاسيما مع أهمية الاستجابة للحاجات المتزيدة لهذه الفئة من الشعوب وتعزيز مشاركتنا مع المنظمات الاقليمية والاسلامية".
وأكدت أن الوضع لن يتحسن الا بتقديم المزيد من المساعدات للاشخاص "وإلا سيلقون حتفهم اذا لم تقدم لهم تلك المساعدات" آملة أن تكون مساهمات المانحين غدا في المؤتمر الدولي الثالث سخية وعلى قدر الطموح.
وقالت آموس "بحثنا مع النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العام الماضي اقامة مؤتمر تنمية للشعب السوري لمساعدتهم على اعادة بناء سوريا لكن للاسف لم نقترب من هذه النقطة" معربة عن الامل في ايجاد حل سياسي جذري لهذه الازمة.
وأضافت "لدينا شراكة قوية مع بلدان المنطقة في العمل الانساني في سوريا ومواقع النزاعات العالمية الاخرى مشيرة الى أن "شراكتنا تعززت مع الوقت وانعكست هذه الشراكة بعلاقتنا بالدول المانحة ومع المنطمات الاقليمية ومنها جامعة الدولة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الاسلامي".
بعد ذلك قام الشيخ صباح الخالد بتقديم هدية تذكارية للبارونة آموس بمناسبة تكريمها لانتهاء فترة عملها.(النهاية) ف ك