A+ A-

علاوي.. الكويت سباقة في مواقفها الاخلاقية والانسانية عربيا وعالميا

نائب رئيس جمهورية العراق الدكتور اياد علاوي أثناء وصوله البلاد للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا
نائب رئيس جمهورية العراق الدكتور اياد علاوي أثناء وصوله البلاد للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا

الكويت - 30 - 3 (كونا) -- أكد نائب رئيس جمهورية العراق الدكتور اياد علاوي هنا اليوم أن دولة الكويت سباقة في مواقفها الأخلاقية والانسانية على الصعيدين العربي والعالمي.
وقال علاوي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) لدى وصوله الى البلاد للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا الذي يبدأ اعماله غدا إن استضافة الكويت للمؤتمر "ليست مستغربة أو بعيدة عن توجهاتها بدعم القضايا العربية والانسانية".
وأوضح ان مؤتمر (المانحين 3) ينعقد بينما تدخل الأزمة السورية عامها الخامس وفي وقت تشهد فيه المنطقة اضطرابات واحتقانات تستوجب وقفة انسانية جادة.
وذكر ان الازمة في سوريا أدت الى نزوح الملايين من الشعب السوري مشيرا إلى أن العراق يتحمل وزر هذه الأزمة بصورة كبيرة حيث يستضيف ما يقارب ربع مليون لاجىء من سوريا.
وأشار أيضا الى ان هناك 25ر1 مليون نازح تقريبا نزحوا من داخل العراق الى كردستان اضافة الى نصف مليون نازح من مناطق الصراع في العراق الى محافظات أخرى.
وشدد على أن مؤتمر (المانحين 3) يكتسب "أهمية قصوى" معربا عن الامل في أن يكلل بالنجاح والتقدم على طريق معالجة أوضاع اللاجئين والنازحين.
وردا عن سؤال عن توقعاته من نتائج المؤتمر قال علاوي "نتوقع من المؤتمر مزيدا من الدعم والتحرك نحو انهاء الصراع والتوصل الى حل يرضي الشعب السوري وتطلعاته بحياة حرة وكريمة".
وأعرب في هذا الصدد عن الاسف للصراعات في المنطقة والاحتقانات ومن افرازاتها المتعبة وما يتكبده المدنيون الأبرياء من معاناة وخصوصا الفئات الحساسة كالأطفال والنساء وكبار السن ما يستوجب دعما انسانيا مهما خشية الانزلاق في متاهات صعبة وخطيرة.(النهاية) ف ك