A+ A-

وكالة (كونا) تصدر كتابا عن الأزمة السورية بمناسبة استضافة الكويت (المانحين 3)

كتاب (الأزمة السورية..دور الكويت والجهود العربية والدولية)
كتاب (الأزمة السورية..دور الكويت والجهود العربية والدولية)
الكويت - 25 - 3 (كونا) -- أصدرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) كتاب (الأزمة السورية..دور الكويت والجهود العربية والدولية) في جزئه الثاني باللغتين العربية والانكليزية بمناسبة استضافة دولة الكويت لمؤتمر المانحين الدولي الثالث لدعم الوضع الانساني في سوريا 31 مارس الجاري.
وتقع الطبعة العربية للكتاب الجديد في حوالي 150 صفحة موزعة على خمسة فصول رصدت في ثناياها أبرز تطورات الأزمة السورية خلال السنتين الأخيرتين من حيث انتهى الكتاب الأول والجهود العربية والدولية فيها ودور الكويت وخاصة في الجانب الإنساني ومساعيها في مد يد العون للشعب السوري عبر المؤسسات الرسمية والجمعيات الأهلية.
وتضمن الاصدار الثاني تقديما من وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح تطرق فيه إلى إيمان دولة الكويت بأهمية الدور الإنساني في سياستها الخارجية ومن هذا المنطلق بادرت في اتخاذ مسار متميز تجاه الأزمة السورية منذ بدايتها عام 2011.
كما تضمن الكتاب تقديما من رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك دعيج الإبراهيم الصباح أكد من خلاله على الدور الإعلامي المهم الذي تقوم به الوكالة في رصد الأحداث حول العالم والتركيز على الأزمات الإنسانية ومنها مأساة الشعب السوري لذا أصدرت كتابا قبل عامين رصد أبعاد الأزمة وعادت في الجزء الثاني لاستكمال ما بدأته في الإضاءة على تطورات تلك المأساة.
وعرض الفصل الأول من الكتاب أبرز مراحل الأزمة السورية خلال العامين الماضيين وتطرق إلى التطورات السياسية وأحداث العنف التي يدفع ثمنها الشعب السوري كما أورد الفصل أهم التحولات في قوى المعارضة السياسية والمسلحة.
وسلط الفصل الثاني الضوء على الجهود العربية والدولية ومحاولات إيجاد مخرج للأزمة السورية من خلال الدعوات لعقد مؤتمرات تجمع الحكومة السورية وأطراف المعارضة.
وستعرض الكتاب في الفصلين الثالث والرابع الدور الكويتي الإنساني تجاه الأزمة السورية وتطرق إلى مبادرتي الكويت في استضافة المؤتمرين الأول والثاني للدول المانحة للشعب السوري وحملات الاغاثة الرسمية والشعبية الهادفة إلى التخفيف عن محنة اللاجئين.
وتناول الفصل الخامس دور الجهود الانمائية الكويتية لخدمة الانسانية في العالم العربي والدول النامية والتي توجت بمنح سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لقب قائد للعمل الإنساني وإعلان الكويت مركزا إنسانيا عالميا.(النهاية) ع ع س / ت ب