A+ A-

المعتوق .. توجيهات سامية بتنظيم مؤتمر المنظمات غير الحكومية المانحة للشعب السوري

المستشار في الديوان الاميري ورئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الدكتور عبدالله المعتوق
المستشار في الديوان الاميري ورئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الدكتور عبدالله المعتوق

الكويت - 24 - 3 (كونا) -- قال المستشار في الديوان الاميري ورئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الدكتور عبدالله المعتوق ان الهيئة وبتوجيهات من سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ستقوم بتنظيم المؤتمر الدولي الثالث للمنظمات غير الحكومية المانحة للشعب السوري والذي سيقام نهاية الشهر الجاري نحت رعاية سموه.
واضاف المعتوق في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مبنى الهيئة حول استعدادات الهيئة للمؤتمر ان الهيئة تتشرف بتوجيهات سمو الامير بتنظيم المؤتمر للمرة الثالثة في غضون عامين معربا عن الشكر والعرفان لسمو امير البلاد على استجابة سموه الكريمة لطلب الأمم المتحدة باستضافة دولة الكويت للمؤتمر.
واوضح ان تجاوب الكويت مع آلام الاشقاء في سوريا وأوضاعهم الإنسانية المتردية يضيف إلى سجلها مبادرة إنسانية جديدة تعبر عن استشعارها بمعاناة اللاجئين السوريين وحرصها على تخفيف حدتها عبر تلبية احتياجاتهم الأساسية وصون كرامتهم بالتعاون مع شركاء الخير الاقليميين والدوليين والدول المضيفة.
وذكر ان تكليف الهيئة بتنظيم المؤتمر للمرة الثالثة يعبر عن إيمان سمو امير البلاد بدور العمل الخيري الكويتي كقطاع إغاثي وتنموي إلى جانب القطاعين الحكومي والخاص وهي شهادة تقدير للعمل الخيري ومنظماته "نعتز بها ونضعها وساما على صدورنا ونعتبرها تكليفا يحملنا أعباء ومسؤوليات جديدة في خدمة الفقراء والمنكوبين وبخاصة الأشقاء السوريون".
واشار المعتوق الى الاستعدادات الجارية مع الجمعيات الخيرية الكويتية المنضوية تحت مظلة اللجنة الكويتية العليا للاغاثة في هذا العمل الإنساني المشترك والتي تم خلالها بحث الوضع الإنساني للاجئين السوريين من جميع أبعاده ورؤية كل جمعية للمرحلة المقبلة وحجم التعهدات التي سيعلن عنها.
وبين المعتوق ان الهيئة تواصلت مع الشركاء الاقليميين والدوليين للتنسيق والتعاون في إطار الاستعداد للمؤتمر ووجهت دعوات إلى أكثر من 100 منظمة إنسانية و140 شخصية خيرية لحضور أعمال المؤتمر بهدف تحسين مستوى الاستجابة الإنسانية وتعبئة الموارد لعام 2015.
وذكر ان الكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب السوري والتي دخلت عامها الخامس تحتاج إلى جهود كل المنظمات الإنسانية المحلية والإقليمية والدولية وجميع جهود المجتمع الدولي لمساعدته على تجاوزها.
واضاف ان التقديرات الحقوقية الأممية اشارت الى مقتل اكثر من 220 ألف شخص منذ اندلاع الأزمة في عام 2011 وفقد 20 ألفا واصابة اكثر من 5 ر1 مليون آخرين بجراح فضلا عن وفاة المئات نتيجة للجوع والبرد بالاضافة الى وجود اكثر من 12 مليون سوري مشردين في الداخل والخارج.
وقال المعتوق ان المنظمات غير الحكومية أوفت بجميع التزاماتها خلال المؤتمرين السابقين بل وزادت عليها موضحا انه في المؤتمر الأول بلغ حجم التعهدات 183 مليون دولار فيما بلغ حجم الإنفاق على برامج إغاثة الأشقاء السوريين أكثر من 190 مليون دولار بزيادة بلغت أكثر من 7 ملايين دولار.
واضاف ان المؤتمر الثاني بلغت جملة تعهدات المنظمات 276 مليون دولار فيما أُنفقت حوالي 348 مليون دولار بزيادة قدرها 72 مليون دولار متمنيا ان يشهد المؤتمر الثالث استمرارل هذا العطاء وأن تكون هناك تعهدات سخية لاستمرار الجهود في إنشاء مشاريع لايواء وإغاثة اللاجئين السوريين وتلبية احتياجاتهم.
واشار الى استمرار الهيئة بالتعاون مع شركاء الخير في إرسال المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين والتي بلغت قيمتها 37 مليون دولار وتنوعت بين مشاريع إسكانية وصحية واجتماعية وتعليمية موضحا ان الهيئة نظمت حملة إعلامية تحت شعار (فزعة إنسانية) عبر وسائل الإعلام المختلفة لاغاثة اللاجئين السوريين اثناء العواصف الثلجية التي اجتاحت المنطقة هذا الشتاء.
ودعا المعتوق وسائل الاعلام لحضور هذا المؤتمر الإنساني ومتابعة فعالياته وإظهار الوجه الحضاري والإنساني المشرق لدولة الكويت وكذلك تغطية حفل تكريم وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية فاليري آموس بمناسبة مغادرتها لمنصبها الاممي.(النهاية) ح ع / ف ش