A+ A-

وزيرة فرنسية تدعو لدعم اللاجئين وتعلن مشاركتها في مؤتمر المانحين بالكويت

وزيرة الدولة لشؤون التنمية والفرانكوفونية الفرنسية انيك جيراردان خلال زيارتها لرئيس مجلس الوزراء تمام سلام
وزيرة الدولة لشؤون التنمية والفرانكوفونية الفرنسية انيك جيراردان خلال زيارتها لرئيس مجلس الوزراء تمام سلام
بيروت - 23 - 3 (كونا) -- دعت وزيرة الدولة لشؤون التنمية والفرانكوفونية الفرنسية انيك جيراردان هنا اليوم إلى تحسين الاوضاع الحياتية للاجئين السوريين لاسيما القدرات التعليمية للاطفال في المخيمات واماكن اللجوء.
وأعلنت الوزيرة جيراردان في مؤتمر صحفي عقدته بسفارة فرنسا بلبنان عن مشاركتها في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا الذي تستضيفه دولة الكويت نهاية الشهر الجاري.
وحذرت من أنه "اذا لم يتمكن الاطفال اللاجئون من الحصول على التعليم وعلى المعلومات والمقدرة على الحصول على وظائف فسيتحولون الى ضحايا ويتوجهون اكثر نحو الارهاب".
وشددت في سياق متصل على تمسك فرنسا بسيادة واستقلال لبنان وتضامنها معه لتخطي ضغوط النزوح السوري ومنع انتقال الازمة السورية إليه لافتة الى ان بلادها قدمت 80 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في دول المنطقة بينها 26 مليون يورو للاجئين السوريين في لبنان.
وأوضحت أن فرنسا خصصت ايضا حوالي 166 مليون يورو كمساعدات للبنان على شكل قروض ميسرة وهي تنتظر استكمال الاجراءات اللازمة من قبل الحكومة اللبنانية لتحريك هذا الدعم المالي.
وكانت الوزيرة الفرنسية التقت خلال زيارتها للبنان رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وعددا من الوزراء وكبار المسؤولين.
وتستضيف دولة الكويت في 31 مارس الجاري مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الانساني في سوريا بعد استضافتها المؤتمرين الاول والثاني في 2013 و2014 بمشاركة 78 دولة وأكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية.
يذكر ان قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الاول للدول المانحة الذي عقد في يناير 2013 بلغت نحو 5ر1 مليار دولار منها 300 مليون دولار من الكويت فيما ارتفعت قيمة التعهدات في المؤتمر الثاني في يناير 2014 الى 4ر2 مليار دولار منها 500 مليون دولار من الكويت.
ويعيش نحو 2ر12 مليون سوري بين مشرد ونازح في داخل سوريا وخارجها اوضاعا انسانية كارثية اثر الازمة السورية التي دخلت عامها الخامس.(النهاية) و س م / خ س ج